كليتا التربية للعلوم الانسانية والتربية للعلوم الصرفة تقيمان ورشة عمل مشتركة في تصنيف جودة المختبرات التعليمية
كليتا التربية للعلوم الانسانية والتربية للعلوم الصرفة تقيمان ورشة عمل مشتركة في تصنيف جودة المختبرات التعليمية
كتب / اعلام الكلية :
اقامت وحدة اعتماد المختبرات في شعبة ضمان الجودة الأداء الجامعي ، وبالتعاون مع شعبة التطوير والتعليم المستمر في كليتي التربية للعلوم الانسانية والتربية للعلوم الصرفة ، ورشة عمل في تصنيف جودة المختبرات التعليمية .
وتضمنت الورشة التي ناقش محاورها مسؤول وحدة اعتماد المختبرات الدكتور ( هشام توفيق جميل ) والمدرس المساعد ( نسرين صبار هاشم ) ، تدريب مسؤولي المختبرات في كليتي التربية للعلوم الانسانية ، والتربية للعلوم الصرفة على كيفية الارتقاء بمستوى المختبرات التعليمية ، وزيادة الثقة في نتائج الاختبار والقياس ، وزيادة ثقة ادارة المؤسسة التعليمية في جودة اداء منتجها التعليمي ، وضبط الاجراء غير المطابق للمعايرة من خلال الطريقة الاجرائية المتمثلة بالأجراء التصحيحي والاجراء الوقائي ، وتحقيق التطوير والتحسين المستمر .
واوضحت الورشة ان الطرائق الاجرائية المطلوبة للمختبر الجيد تكمن في ثلاثة اتجاهات الاول الطرائق الاجرائية الادارية ، والثاني في الطرائق الاجرائية الفنية ، اما الثالث فيكمن في الأدلة المطلوبة ، ففي الطرائق الاجرائية الادارية فيمكن تحقيق الجودة من خلال ( الأجراء التصحيحي ، والاجراء الوقائي ، وضبط السجلات والوثائق ، والتدقيق الداخلي ، والمراجعة الادارية ) ، اما الطرائق الاجرائية الفنية فتكمن في تحقيق ( متطلبات عامة ، وتدريب العاملون في المختبر ، ومن خلال التجهيزات والظروف البيئية ، وطرق الاختبار والمعايرة والتأكد من صحتها فضلا عن الاجهزة ) ، أما الادلة المطلوبة فمن خلال ( دليل الفحص والاختبار ، ودليل تعليمات العمل ، ودليل الاجراءات ، ودليل الجودة ) .
وركزت الورشة على المتطلبات المطلوبة في استمارة التقييم وأهم المحاور ، مع توضيح للبيانات الوزنية مثل عدد المحاور ، وعدد المعايير واوزان المتطلبات الفنية ، وقيمة المعيار الواحد .