|
نموذج صفحة تدريسي باللغة العربية باللغة الانكليزية |
|
الاسم الرباعي
|
محمد ابراهيم حسين حمد |
Mohammed Ibraheem Hussin |
الشهادة |
دكتوراه |
PH.D. |
اللقب العلمي |
استاذ مساعد |
Prof Assistant |
التخصص العام |
علم النفس |
Psychology |
التخصص الدقيق |
علم النفس التربوي |
Educational Psychology |
المواد الدراسية للتدريسي |
||
أسماء المواد الدراسية |
عناوين المحاضرات |
|
اسم المادة1 تعليم التفكير Teaching Thinking |
باللغة العربية |
باللغة الإنكليزية |
التطور التاريخي لتعليم التفكير |
1 |
|
تعريف التفكير ووظيفته |
2 |
|
خصائص عملية التفكير وأنواعه |
3 |
|
أهمية تعليم التفكير ومعوقاته وعوامل نجاحه |
4 |
|
اتجاهات تعليم التفكير |
5 |
|
برامج تعليم التفكير |
6 |
|
مهارات التفكير |
7 |
|
نظريات التفكير |
8 |
|
|
عادات التفكير |
9 |
|
أنواع التفكير، التفكير الناقد، التفكير الإبداعي ، حل المشكلات ، التفكير التحليلي |
10 |
|
التفكير السابر ، التفكير الجانبي ، التفكير عالي الرتبة، التفكير ما بعد الشكلي |
11 |
اسم المادة 2 علم النفس الفسيولوجي Psychophysiology |
عناوين المحاضرات |
|
مفهوم ومناهج البحث في علم النفس الفسيولوجي علم النفس الفسيولوجي، بداياته، طرق البحث في علم النفس الفسيولوجي |
1 |
|
الخلايا العصبية، السيال العصبي ، الجهاز العصبي المركزي، الجهاز العصبي الطرفي، الجهاز العصبي الذاتي، |
2 |
|
الغدد الصماء، الدرقية ، جارات الدرقية، التيموسية والصنوبرية، البنكرياس، النخامية، الكظرية، التناسلية |
3 |
|
حاسة السمع، حاسة البصر ، حاستي التذوق والشم، الانف |
4 |
|
تفسير السلوك الإنساني، دوافع السلوك، الاتجاهات النظرية المفسرة للسلوك، |
5 |
|
تعريف الانفعالات وعلاقتها بالعواطف، أسباب الانفعال،طرق دراسة الانفعال، الآثار الجسمية والنفسية والفسيولوجية للانفعال، |
6 |
|
النوم واليقظة، الاسس الفسيولوجية للنوم،الاضطرابات الفسيولوجية للنوم،الكوابيس وأضغاث الأحلام، العلاج والوقاية، الأحلام ، نظريات الأحلام، أنواع الأحلام، وظائف الأحلام |
7 |
|
الصرع، أنواعه أسبابة، الضعف العقلي، العوامل الفسيولوجية في الضعف العقلي،أنواع الضعف العقلي،الافيزيا (الحبسة الكلامية) |
8 |
|
الاتجاهات البحثية اكاديمية |
باللغة العربية |
باللغة الإنكليزية |
وصفية نظرية |
1 |
|
تجريبية |
2 |
|
إتصل بالتدريسي |
عنوان التدريسي في موقع Google Scholar يضم بحوث التدريسي المنشورة |
|
الإيميل mohmmadhsn @yahoo.com |
الموبايل07710735846 |
|
Facebook د. محمد ابراهيم الجبوري |
||
السيرة الذاتية |
|
السيرة الذاتية
|
– الاسم الرباعي : محمد إبراهيم حسين حمد الجبوري
– تاريخ الولادة: 21/3/1975م
– الشهادة: دكتوراه تاريخ الحصول عليها:24/7/2012م
– التخصص العام : علم النفس التخصص الدقيق: علم النفس التربوي
– اللقب العلمي: استاذ مساعد تاريخ الحصول عليه:17/1/2017م
– عدد سنوات الخدمة في التعليم العالي: 14سنة
– عدد سنوات الخدمة خارج التعليم العالي: لاتوجد
– البريد الالكتروني:mohmmadhsn @yahoo.com
– الجهة المانحة للشهادة البكلوريوس: كلية التربية للعلوم الانسانية ـ جامعة ديالى تاريخ منح الشهادة:2002م
– الجهة المانحة لشهادة الماجستير: كلية التربية ـ الجامعة المستنصرية تاريخ منح الشهادة:20/ 7/2005م
– الجهة المانحة لشهادة الدكتوراه: كلية التربية – ابن الهيثم ـجامعة بغداد تاريخ منح الشهادة:24/7/2012م
– عنوان رسالة الماجستير: العلاقة بين القيم الاجتماعية والاضطراب السلوكي لدى طلبة المرحلة الاعدادية
– عنوان اطروحة الدكتوراه: عادات العقل والتفكير عالي الرتبة وعلاقتهما بالفاعلية الذاتية عند طلبة كليات التربية
– الوظائف التي شغلها :
ت |
الوظيفة |
مكان العمل |
الفترة من – الى |
|
مقرر قسم دراسات عليا |
قسم العلوم التربوية والنفسية |
2/2/2014- 9/12/2015 |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
الجامعات او المعاهد التي درس فيها
ت |
الجهة (الجامعة (الكلية)/ المعهد) |
الفترة من – الى |
ملاحظات |
|
كلية التربية للعلوم الانسانية |
2005- الى الوقت الحاضر |
|
|
|
|
|
المواضيع الدراسية التي قام بتدريسها
ت |
الجامعة |
الكلية |
القسم |
المادة |
السنة الدراسية |
|
جامعة ديالى |
التربية للعلوم الانسانية |
علوم القرآن |
القياس والتقويم |
2014-2016 |
|
|
|
العلوم التربوية والنفسية |
تعليم التفكير |
2013- الوقت الحاضر |
|
|
|
|
علم النفس الفسيولوجي |
2009ـ الوقت الحاضر |
|
|
|
|
علم النفس التربوي |
2015الى 2017 |
|
|
كلية التربية للعلوم الصرفة |
علوم الحياة |
علم النفس النمو + علم النفس التربوي |
2005- 2008 |
|
|
|
الحاسبات |
علم النفس النمو + علم النفس التربوي |
2005- 2008 |
|
|
التربية الاساسية |
الرياضيات + العربي |
علم النفس التربوي + صحة نفسية |
2006- 2007 |
|
|
|
علم النفس (دراسات عليا ) |
علم النفس المعرفي |
2017ـ 2018 |
|
|
|
دراسات عليا – الماجستير |
القياس والتقويم |
2015ـ2016 |
الاشراف على الرسائل والاطاريح
ت |
الجامعة |
الكلية |
القسم |
عنوان الرسالة او الاطروحة |
السنة الدراسية |
1
|
ديالى |
التربية للعلوم الانسانية |
العلوم التربوية والنفسية
|
المحاكمة العقلية وعلاقتها بالتدوير العقلي عند طلبة كليات التربية |
2015
|
2 |
|
|
العلوم التربوية والنفسية |
التفكير التوفيقي وعلاقته بالشخصية المؤثرة عند طلبة الجامعة |
2016ـ2017 |
3 |
|
|
علم النفس |
التفكير المستقبلي وعلاقته بالوعي الذاتي عند طلبة الجامعة |
2017ـ2018 |
المجلات العلمية و مجلات (impact factors) التي قام بالنشر فيها
ت |
اسم المجلة |
الدولة |
عنوان البحث |
العدد الذي نشر فيه |
السنة |
1 |
مجلة ديالى |
العراق |
المحاكمة العقلية وعلاقتها بالتدوير العقلي عند طلبة الجامعة |
76 |
2018 |
2 |
مجلة الآداب المستنصرية |
|
السلوك الاندفاعي وعلاقته بالقلق لدى طفل الروضة
|
73 |
2016 |
3 |
مجلة العلوم التربوية والنفسية |
|
التفكير المستقبلي والاقدام على مخاطر مسؤولة والاتجاه نحو المخاطرة |
71 |
2016 |
- التأليف والترجمة
ت |
عنوان الكتاب |
اسم دار النشر |
سنة النشر |
عدد الطبعات |
منهجية / غير منهجية |
1 |
التفكير عاداته مهاراته تعليمة 0 |
المطبعة الفراهيدي
|
2013ـ 2014 |
1 |
غير منهجي
|
2 |
اسس تعلم التفكير وتعليمه |
مطبعة جامعة ديالى المركزية |
الطبعة الاولى / 2016م |
1 |
غير منهجي |
3 |
مبادئ منهج البحث التجريبي |
مطبعة جامعة ديالى المركزية |
الطبعة الاولى / 2017م |
1 |
غير منهجي |