ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (النتاج الفكري لجغرافي جامعة ديالى للمدة (1999- 2020 ) دراسة في الفكر الجغرافي ) .
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش النتاج الفكري لجغرافيي جامعة ديالى للمدة (1999- 2020 ) دراسة في الفكر الجغرافي
كتب / إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (النتاج الفكري لجغرافي جامعة ديالى للمدة (1999- 2020 ) دراسة في الفكر الجغرافي ) .
هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة سارة محمد ابراهيم ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور محمد يوسف حاجم ، الى تسليط الضوء على النتاج الفكري لجغرافيي جامعة ديالى .
توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة كان من أبرزها أن يعد النتاج الفكري لجغرافيي جامعة ديالى ثمرة لخبرات علمية تراكمت من المعرفة في مجال الجغرافية بتنوع اشكال هذا النتاج من بحوث ورسائل واطروحات وكتب مؤلفة, فكانت هذه الدراسة لتسليط الضوء على هذا النتاج الفكري المنشور والموثق , وان النتاج الفكري المنشور والموثق رسميا لجغرافيي جامعة ديالى بلغ سبعمائة نتاجٍ متنوعٍ وقد مر بثلاث مراحل تاريخية ,كانت نسبة المرحلة الاولى منها نحو (3.9%) والمرحلة الثانية نحو(18.7%) والمرحلة الثالثة نحو(77.4%) من اجمالي النتاج, وكانت الاشكال التي ظهر عليها النتاج الفكري تنوعت بين بحوث منشورة بلغت نسبتها نحو (74.6%) ,ورسائل واطروحات نسبتها نحو (21.3%) منها نحو (15.7%) ماجستير ونحو(5.6%) دكتوراه, والكتب المؤلفة بنسبة بلغت نحو (4.1%).
وظهرت اتجاهات النتاج الجغرافي في أربعة وعشرين حقلا جغرافيا ضمن الجغرافية الطبيعية والبشرية والدراسات الجغرافية المشتركة, منها أربعة عشر حقلا في الجغرافية البشرية وخمسة حقول ضمن الجغرافية الطبيعية وخمسة حقول ضمن الجغرافية المشتركة, كما ان ابرز المحددات التي لعبت دورا في تحديد وتوجيه النتاج الفكري لجغرافيي جامعة ديالى كالتخصص العام والدقيق والمسار البحثي, وتغيير التخصص الدقيق والمسار البحثي , وطبيعة مؤسسات النشر ومتطلباتها, ومحددات النتاج المشترك والمنفرد , والمناهج والطرائق المستخدمة, التقنيات الحديثة والاساليب الكمية .
أوصت الدراسة بضرورة حث الباحثين الجغرافيين على الاهتمام بجميع اشكال النتاج الفكري من بحوث ورسائل جامعية وكتب بشكل متوازن تعطى فيه الاهمية القصوى للرصانة العلمية , لأنها تعد مصادرَ مهمة للباحثين الجغرافيين الاخرين والطلبة ، وزيادة الاهتمام بالنتاج من حيث الدعم المادي والمعنوي من قبل المؤسسات المعنية سواء كانت وزارات او مراكز بحث وتطوير او مديريات, فضلاً عن توفير مستلزمات النشر لذلك النتاج لتحقيق اقصى فائدة مرجوة منه ، حث المؤسسات الاكاديمية على تشجيع التدريسيين على النتاج في موضوعات حديثة لم يتم تناولها من قبل .