أثر استراتيجية بديودي في تصحيح المفاهيم المخطوءة واستبقائها لدى طلاب الخامس الادبي في مادة التاريخ رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية
أثر استراتيجية بديودي في تصحيح المفاهيم المخطوءة واستبقائها لدى طلاب الخامس الادبي في مادة التاريخ رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية
نوقشت في كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة ديالى رسالة ماجستير الموسومة ( أثر استراتيجية بديودي pdeode في تصحيح المفاهيم المخطوءة واستبقائها لدى طلاب الصف الخامس الادبي في مادة التأريخ ) .
وتضمنت الرسالة التي قدمها الطالب ( وليد طه حامد ) الى تعرف ( اثر استراتيجية بديودي"PDEODE" في تصحيح المفاهيم المخطوءة واستبقائها لدى طلاب الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ ) . ولتحقيق ذلك وضع الباحث فرضيتين رئيسيتين وهما انه لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلاله (05‚0) ، بين طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون باستراتيجية بديودي "PDEODE" ، وطلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون بالطريقة الاعتيادية في اختبار تصحيح المفاهيم الخطأ . والفرضية الاخرى انه لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلاله (05‚0) بين طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون باستراتيجية بديودي "PDEODE" ، وطلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون بالطريقة الاعتيادية في اختبار الاستبقاء بالمفاهيم المصححة .
وتوصلت الرسالة الى عدة نتائج كان من اهمها ان فاعلية استراتيجية بديودي "PDEODE في تغيير المفاهيم التاريخية وتقليل الوقوع في الخطأ وتزيد من احتفاظهم بالمفاهيم المعدلة مقارنة بالطريقة الاعتيادية. ووجود نسبة لايستهان بها من المفاهيم الخطأ ما زالت موجودة لدى الطلاب في الصف الخامس الادبي , وقد تنتقل الى المراحل التعليمية اللاحقة , مما يؤثر سلبا على اكتسابهم للمفاهيم الجديدة مما يتطلب عملية تشخيص مستمرة ، وكذلك افضلية استخدام استراتيجيات التغيير المفهومي على الطريقة الاعتيادية في تصحيح المفاهيم التاريخية للصف الخامس الادبي . فضلا عن شعور الطلاب في المجموعات التعاونية بأنهم يؤدون واجباتهم بصورة جماعية تعاونية ، واحساسهم بأنهم مسؤولون عن انجاز واجباتهم ، وان نجاح الفرد في المجموعة يعني نجاح مجموعاتهم فيقبلوا على التعلم بدافع اكثر من اقرانهم في الطريقة الاعتيادية ، وتتيح استراتيجية بديودي "PDEODE الفرصة امامهم الطلاب للبحث عن الحقائق والمعلومات ، فيصبحون امام مواقف تحتاج إلى ادوار متعددة تؤدي الى الفهم والتطبيق وما سيكتشفه الطالب بنفسه يرسخ في الذهن مدة أطول مما يعطي لها جاهزاً ، على خلاف الطريقة الاعتيادية القائمة على دور الحفظ والتلقين، كما إنّ استعمال استراتيجية بديودي "PDEODE في تدريس التاريخ يتطلب من المدرس جهداً إضافياً .
واوصت الرسالة في ضوء نتائج البحث الى التنويع في طرائق التدريس المستعملة في تدريس التاريخ مع الاهتمام باستخدام استراتيجية بديودي "PDEODE في التدريس للمرحلة الاعدادية لما لها من أثر في تحقيق أهداف تدريس ، وكذلك توجيه المدرسين الى استخدام استراتيجيات ونماذج في التغيير المفاهيمي التي تعمل على تعديل الفهم الخطأ لدى الطلاب او تقليلها ، فضلا عن تعريف مدرسي التاريخ باستراتيجية بديودي "PDEODE" ومزاياها وخطوات السير فيها وكيفية استخدامها ، وضرورة اعمال دورات تدريبية للمدرسين وتبصيرهم بكيفية صياغة الاسئلة، وتضمينها مستويات اكتساب المفهوم. واهمية التشخيص المستمر للمفاهيم الخطأ لدى الطلاب في كل مرحلة دراسية ومعالجتها وزيادة الاهتمام بتكوين المفاهيم الصحيحة ،لان عدم فهم المفاهيم السابقة يؤدي الى عدم فهم المفاهيم اللاحقة.