أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الأصغاء بتفهم وتعاطف وفيض الخبرة وعلاقتهما بالوجود الأفضل
أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الأصغاء بتفهم وتعاطف وفيض الخبرة وعلاقتهما بالوجود الأفضل
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (الأصغاء بتفهم وتعاطف وفيض الخبرة وعلاقتهما بالوجود الأفضل عند المرشدين والمرشدات التربويين ) .
وتهدف الدراسة التي تقدمت بها الطالبة كريمة أحمد ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور زهرة موسى جعفر ، الى التعرف على مستوى الاصغاء بتفهم وتعاطف ، ومستوى فيض الخبرة ، ومستوى الوجود النفسي الافضل ، والعلاقة الارتباطية بين الاصغاء بتفهم وتعاطف وفيض الخبرة عند المرشدين التربويين في مديرية تربية ديالى ، ومدى اسهام الاصغاء بتفهم وتعاطف وفيض الخبرة في الوجود النفسي الافضل عند المرشدين التربويين .
وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها ان المرشدين يهتمون بالأمور التجريدية عبر المواد المطبوعة وعبر اللغة اللفظية أضافة الى الاهتمام باللغة غير اللفظية كلغة الجسد والسلوكيات والاتجاهات نحو الاشياء الحقيقية كالإصغاء بتفهم وتعاطف بشكل عال، وتمتع المرشد التربوي بمستوى عال من (فيض الخبرة) التي تساعده على التوصل لحلول إبداعية للمشكلات التي تجابهه أثناء تفاعله مع طلبته، وان الوجود الافضل الذي هو احد الفضائل الانسانية التي يتمتع بها المرشدون ستمكنهم من التفاعل مع طلبتهم والوصول معهم الى افضل النتائج ، وان متغير الأصغاء بتفهم وتعاطف يسهم بشكل قليل في الوجود الأفضل في حين أسهام متغير فيض الخبرة جيدا في الوجود الافضل ، وأن متغيرات الجنس والحالة الاجتماعية ومدة الخدمة تسهم بشكل قليل في متغير الوجود الأفضل مما يدل على أن هذه المتغيرات لها اسهام بسيط في الوجود الأفضل .
واوصت الدراسة بضرورة سعي المرشدين التربويين الى تنمية قدراتهم على اعادة صياغة افكار الشخص الاخر واكتشاف المؤشرات على المشاعر بلغة شفوية او جسمية والتعبير بدقة عن مفاهيم ومشاعر الشخص الاخر ، وعلى مديريات التربية ان تعد برامج تدريبية للمدرسين ولجميع الاختصاصات للتدريب على مهارة الاصغاء بتفهم وتعاطف وامتلاك الخبرة المثلى للوصول الى الوجود الافضل الذي يحسن من العملية التعليمية ، وعلى المرشدين التربويين ان يمتلكون عادات عقلية ومهارات فنية تساعدهم في عملهم الارشادي والتي قد يكونوا بحاجة الى تدريب وتطوير لتلك العادات والمهارات ، وعلى المرشدين ان يتمتعون بمزيد من القدرة على الاصغاء بتفهم وتعاطف اذ عد مطلبا اساسيا من جانب المرشد التربوي ولكل الاستجابات والفنيات الاخرى في الارشاد .