اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش تأثير اسلوبين إرشاديين في خفض عدوى الانفعال السالب لدى طلاب المرحلة الإعدادية
اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش تأثير اسلوبين إرشاديين في خفض عدوى الانفعال السالب لدى طلاب المرحلة الإعدادية
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (تأثير اسلوبين إرشاديين ( النمذجة ولعب الدور ) في خفض عدوى الانفعال السالب لدى طلاب المرحلة الإعدادية ) .
وتهدف الدراسة التي تقدم بها الطالب حسين علي حسين ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور سالم نوري صادق ، الى التعرف على تأثير اسلوبين ارشاديين النمذجة ولعب الدور في خفض عدوى الانفعال السالب لدى طلاب المرحلة الاعدادية من خلال التحقق من صحة فرضيات عدة .
وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها إِن استعمال اساليب الارشاد الجمعي كان له تأثير في خفض عدوى الانفعال السالب , وذلك من خلال تحسين الكفاية الذاتية والاجتماعية للطلاب الذين تتشابه مشكلاتهم , اذ يسهم وجودهم معا الى دعم بعضهم بعضاً والتفاعل في اثناء حديثهم عن مشكلاتهم , مما يجعلهم يكتسبون مهارات اجتماعية جديدة مختلفة ، وإِن المواقف التي اختارها الباحث كانت قريبة من الواقع الاسري والاجتماعي للطلاب مما ساعد على سهولة التفاعل معهم ، وإِن العلاقة الايجابية بين المرشد والمسترشدين مثل الاحترام والتفاهم والود والمحبة والتقبل له اثر ايجابي على نجاح الاسلوبين الارشاديين .
وأوصت الدراسة بضرورة افادة المرشدين التربويين في المؤسسات التعليمية في وزارة التربية من مقياس عدوى الانفعال السالب لغرض تشخيص الطلاب الذين يعانون من عدوى الانفعال السالب لطلاب المرحلة الاعدادية ، وافادتهم من الاسلوبين الارشاديين (النمذجة ولعب الدور) الذي أعده الباحث في خفض عدوى الانفعال السالب لدى طلاب المرحلة الاعدادية، وضرورة حث المرشدين التربويين في المدارس الاعدادية والثانوية على الاهتمام بالطلاب الذين يعانون من عدوى الانفعال السالب كونهم شريحة مهمة من المجتمع ، وعلى المختصين في المجال الإرشاد النفسي في الجامعات ووزارة التربيّة التعاون على إعداد برامج إرشادية لطالبات المرحلة الاعدادية وتحصينهن من عدوى الانفعال السالب ، وأَن يهتم المرشدون التربويون في تنمية قدرة طلاب المرحلة الاعدادية على كيفية الاقتداء بالنماذج الايجابية وتعزيز الثقة بالنفس لديهم .