
اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش برنامج ارشادي مقترح بأسلوب إعادة الصياغة والتخيل العقلاني الانفعالي في تنمية التجهيز الانفعالي
اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش برنامج ارشادي مقترح بأسلوب إعادة الصياغة والتخيل العقلاني الانفعالي في تنمية التجهيز الانفعالي
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (برنامج ارشادي مقترح بأسلوب إعادة الصياغة والتخيل العقلاني الانفعالي في تنمية التجهيز الانفعالي لدى طالبات المرحلة الإعدادية ) .
هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة سناء حسين خلف ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور صالح مهدي صالح الى بناء برنامج ارشادي بأسلوب اعادة الصياغة والتخيل العقلاني الانفعالي لدى طالبات المرحلة الاعدادية .
توصلت الدراسة الى بناء مقياس لقياس التجهيز الانفعالي لطالبات المرحلة الإعدادية وتضمن اربعة مجالات (الحدث الانفعالي , الخبرة الانفعالية , التعبير الانفعالي , وتنظيم الانفعالات) وبواقع(36) فقرة , وتم استخراج مؤشرات الصدق الظاهري وصدق البناء, والثبات بطريقتي إعادة الاختبار وألفاكرونباخ ، وبناء برنامج إرشادي بأسلوب إعادة الصياغة, وقامت الباحثة بأخذ جميع فقرات المقياس لبناء البرنامج الإرشادي والذي بلغ عدد مخطط جلساته (13) جلسة، فضلا عن بناء برنامج إرشادي بأسلوب التخيل العقلاني الانفعالي , وقامت الباحثة بأخذ جميع فقرات المقياس لبناء البرنامج الإرشادي والذي بلغ عدد مخطط جلساته (13).
أوصت الدراسة بضرورة الإفادة من أداة القياس التي أعدتها الباحثة في الدراسة الحالية واستعمالها للكشف عن التجهيز الانفعالي وقياسه ، والإفادة من البرنامج الإرشادي الذي تم إعداده من قبل الباحثة لبيان كفاءته في تنمية التجهيز الانفعالي من قبل الجهات المستفيدة ، كذلك أوصت بالعمل على تأصيل نظرية التجهيز الانفعالي ، وإشاعة الوعي لدى الأسرة باتباع الأساليب الصحيحة في توجيه الأبناء، وإعطاء مفاهيم إيجابية للطالبات عن الحياة وأهمية بناء مستقبلهن بأنفسهم وتعزيز ثقتهن بأنفسهن.