اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الانفتاح الثقافي والأزمات النفسية وعلاقتهما بتغير القيم الشخصية عند مدرسي الثانوية
اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الانفتاح الثقافي والأزمات النفسية وعلاقتهما بتغير القيم الشخصية عند مدرسي الثانوية
كتب / إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (الانفتاح الثقافي والأزمات النفسية وعلاقتهما بتغير القيم الشخصية عند مدرسي الثانوية ) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب علي سامي علي ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتورة لطيفة ماجد محمود ، الى التعرف على قياس الانفتاح الثقافي ، وقياس الازمات النفسية ، وقياس القيم الشخصية عند مدرسي الثانوية.
توصلت الدراسة الى بناء مقياس متعدد الابعاد للانفتاح الثقافي يتألف من اربعة ابعاد , هي : الاستيعاب – الامتصاص ، والفصل – الانكفاء ، والتكامل – الاندماج والتهميش ، وبناء مقياس متعدد الابعاد للازمات النفسية يتألف من اربعة ابعاد وهي عبارة عن مجموعة مؤشرات تمثل كل منها بعدا واحدا , هي : المؤشرات الجسمية , والمؤشرات الانفعالية , والمؤشرات المعرفية – والمؤشرات السلوكية .
وتوصلت الدراسة أيضا الى أن عينة البحث تتمتع بمستوى مرتفع في الانفتاح الثقافي ، وأن هناك فروق في الانفتاح الثقافي بين المدرسين الذكور والاناث ولصالح الذكور، وان لديهم ازمات نفسية منخفضة ، ولديهم القيم الشخصية والاجتماعية والاقتصادية و السياسية والدينية والنظرية عدا القيم الجمالية حيث كانت غير ذات دلالة .
أوصت الدراسة بضرورة استعمال مقياس الانفتاح الثقافي في البحث الحالي في دراسات وبحوث مستقبلية ولا سيما قياس الانفتاح الثقافي لدى .