
بالتعاون مع مركز الحاسبة الإلكترونية في رئاسة الجامعة كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة في التعليم المدمج لطلاب المرحلة الأولى
بالتعاون مع مركز الحاسبة الإلكترونية في رئاسة الجامعة
كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة في التعليم المدمج لطلاب المرحلة الأولى
كتب / إعلام الكلية :
بحضور السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى الأستاذ الدكتور نصيف جاسم محمد الخفاجي أقامت الكلية وبالتعاون مع مركز الحاسبة الإلكترونية في رئاسة الجامعة ، ورشة عمل في التعليم الإلكتروني المدمج لطلاب المرحلة الأولى .
هدفت الورشة الى تسليط الضوء على التعليم المدمج كونه أحد صيغ التّعليم أو التّعلّم التي يندمج فيها التّعلّم الإلكتروني مع التّعلّم الصفي التقليدي في إطار واحد ، حيث توظف أدوات التّعلّم الإلكتروني سواء المعتمدة على الكمبيوتر أو على الشبكة في الدروس ، مثل مختبرات الكمبيوتر والصفوف الذكية ويلتقي المعلم مع الطالب وجهاً لوجه معظم الأحيان ،كذلك ان التّعلّم المدمج هو التّعلّم الذي يمزج بين خصائص كل من التّعليم الصفي التقليدي والتّعلّم عبر الإنترنت في نموذج متكامل، ويستفيد من أقصى التقنيات المتاحة لكل منهما ، وهو شكل جديد لبرامج التدريب والتّعلّم يمزج بصورة مناسبة بين التّعلّم الصفي والإلكتروني وفق متطلّبات الموقف التّعليمي، ويهدف الى تحسين وتحقيق الأهداف التّعليمية وبأقل تكلفة ممكنة ، فضلا عن كونه نظام تعليمي رسمي يتلقى من خلاله الطالب تعليمه جزئياً من خلال الإنترنت ، مع بعض العناصر التي تتيح للطالب التحكم بالوقت والمكان ومسار ووتيرة التّعلّم .
أكدت الورشة التي أدارها تدريسيون من المركز المذكور وهم كل من الأستاذ المساعد الدكتور ياسر عامر عباس ، المدرس الدكتور أحمد خضير عباس ، المدرس المساعد عمر إياد إسماعيل ، إن أهمية التعليم المدمج تكمن في كونه خيار استراتيجي وليس مرحلي ، ومواكبة الحداثة والتطور في التعليم ، وسهولة الحصول على المعرفة ، وقلة التكاليف ، فضلا عن المصادر المفتوحة في التعليم ، ويتطلب التعليم المدمج حضور الطالب بالوقت المحدد ، والاستعداد للتعلم ، والتركيز ، والاحترام والالتزام بالتعليمات ، ومراجعة ومتابعة المحاضرات ، والمشاركة والتفاعل ، والاعتماد على النفس .
وضحت الورشة إن الامتحانات الإلكترونية تتطلب متطلبات عدة منها استخدام الايميل الرسمي ، واختيار المكان المناسب ، والالتزام بالوقت ، والالتزام بالتعليمات ، والدخول للاجتماع ، والاستعداد لفتح الكامرة ، والاسم صريح والصورة ، ووجدت الورشة حلولا لكثير من المشكلات التي برزت أثناء التعليم المدمج وقبله التعليم الإلكتروني .
وفي ختام الورشة أثنى السيد العميد على جهود الفريق الوزاري للتعليم الإلكتروني ، وجهود مركز الحاسبة الإلكتروني في رئاسة الجامعة في تذليل الصعوبات في تنفيذ البرامج الإلكترونية الخاصة بإلقاء المحاضرات وكذلك الامتحانات الإلكترونية ، فضلا عن تكريم فريق العمل الذي ساهم في إقامة الورشة .