
تدريسية من كلية التربية للعلوم الإنسانية تصدر كتابا في مناهج ما حول النص قراءة نقدية معاصرة
تدريسية من كلية التربية للعلوم الإنسانية تصدر كتابا في مناهج ما حول النص قراءة نقدية معاصرة
كتب / إعلام الكلية :
صدر للتدريسية من قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى الدكتورة جنان خليفة عباس ، كتاب في مناهج ما حول النص قراءة نقدية معاصرة ، عن المطبعة المركزية في جامعة ديالى .
جاء في الكتاب إن للنقد حضورا راسخا في تشكيل المشهد الإبداعي ما دام يؤدي وظيفة مزدوجة في الإنتاج الادبي الأول بالتفاعل مع المنجز الادبي والآخر بموازاة ذلك المنجز ابداعيا واجتماعهما معا ، وقد تجاوزت النقدية الأمور النصية إلى دراسة ما حول النص .
تضمن الكتاب ثلاثة مناهج نقدية منتقاة اولها (المنهج النفسي) الذي يبدو من أكثر المناهج النقدية مساسا بالأدب ، واشتمل على المنهج النفسي والأدب وأهم الجوانب التي أثمرت إبداعا في العمل النقدي ، وأثر علم النفس ونظرياته وعلماؤة في بلورة الاتجاه النقدي وقراءة تطبيقية للمنهج النفسي في كتاب نفسية ابي نواس للنويهي ، وثانيها (المنهج الاجتماعي) الذي تناول في دراسته المنهج الاجتماعي والادب والنظريات الاجتماعية في الأدب كما درس المنهج الاجتماعي العوامل والأفكار
أما الدراسة التطبيقية كانت قراءة تطبيقية للمنهج الاجتماعي في كتاب المرأة في القصة العراقية للدكتور شجاع العاني،
وثالثها (المنهج التاريخي) الذي تضمن المنهج التاريخي ، والادب ، وأثر النظرية التاريخية في الأدب ، وشملت المفهوم المثالي ، والمفهوم المادي للتاريخ ، والقيمة التاريخية ، والادب كما تناول المنهج التاريخي وأثره النقدي من خلال العلاقة بين الشعر والتاريخ والتاريخانية الجديدة وفائدة المنهج التاريخي في الأدب والقراءة التطبيقية في كتاب حديث الأربعاء للدكتور طه حسين.