
تدريسيتان من كلية التربية للعلوم الانسانية تصدران كتابا بعنوان مفاهيم أساسية في التدريس المعاصر
تدريسيتان من كلية التربية للعلوم الانسانية تصدران كتابا بعنوان مفاهيم أساسية في التدريس المعاصر
أصدرتا التدريسيتان من قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الانسانية الاستاذ المساعد الدكتورة ( منى خليفة عبجل ) ، والاستاذ المساعد الدكتورة ( أشواق نصيف جاسم ) ، كتابا بعنوان مفاهيم أساسية في التدريس المعاصر .
تضمن الكتاب خمسة فصول ، الفصل الأول كان في أركان التدريس ، والفصل الثاني في التربية والأهداف التربوية ، أما الفصل الثالث فقد كان في الإدارة الصفية والاتصال الصفي ، ، والفصل الرابع في إثارة الدافعية ، والفصل الخامس كان في الوسائل التعليمية .
وجاء هذا الكتاب ليزود مدرسو المستقبل ، والمدرسون ببعض الكفايات المهنية والمعرفية الضرورية للتفاعل مع قاعدة الصف المعقدة بأفضل أداء ممكن . ومنحى وقائيا وعلاجيا للإدارة الصفية الناجحة ، وموازنة بين الأفكار المقدمة وبين الممارسات العملية ، إذ ان المجتمع يتغير تغيرا عشوائيا غير منظم ولكن التغيير الذي ينشده المدرس تغيير مقصود ومنظم ليوجه المجتمع نحو الافضل ، وتتطلب منه أعلى درجات الاقتدار المعرفي والمتانة النفسية ليلحق بقطار المعرفة المتسارع لتحقيق الادارة الفاعلة للصف أو الحياة إذ إن قاعة الصف هي ( عالم الحياة ) وليس سهلا أن يدير هذه الحياة بفعالية مستمرة بالاعتماد على خبرات الماضي والاكتفاء بها .
بين الكتاب أن المنهج والمدرس يعدان امران مفصليان في التدريس ، إذ ينبغي ان يتفاعل منفذ المنهج ( المدرس ) مع التغييرات ويستوعبها ويتفاعل مع الواقع واحتياجاتهم وتطلعاتهم ليمد جسرا معرفيا ووجدانيا بين المنهج والطالب .