تدريسييان من كلية التربية للعلوم الانسانية يصدران كتابا بعنوان مبادئ علم النفس التجريبي
تدريسييان من كلية التربية للعلوم الانسانية يصدران كتابا بعنوان مبادئ علم النفس التجريبي
اصدر التدريسييان الاستاذ المساعد الدكتور( لطيفة ماجد محمود ) ، والمدرس الدكتور ( محمد ابراهيم حسن ) ، من كلية التربية للعلوم الانسانية , كتابا بعنوان ( مبادئ علم النفس التجريبي ) .
ويسعى الكتاب بفصوله التي حاول المؤلفان جعلها بسيطة وواضحة ، ان ينمي قدرة التفكير العلمي لدى الطالب ، وجعله قادرا على استخدام هذا النوع من التفكير في حل المشكلات التي تواجهه ، والمشكلات الحياتية بشكل عام ، فضلا عن كونه محاولة لفهم مبادئ علم النفس التجريبي بكل تفاصيله ، بدءا من تعريفه ومجالاته وعلاقته بالعلوم الاخرى الى التصميم التجريبي ، وتكمن اهمية الكتاب في كون علم النفس التجريبي يعد الجانب التطبيقي لعلم النفس ، وهو اكثر فروع علم النفس دقة وموضوعية لاعتماده الاسلوب العلمي الذي تعتمده العلوم الطبيعية في التوصل الى اسباب الظواهر ، فضلا عن كونه التجربة التي يعتمدها أساس للتوصل الى اسباب الظاهرة النفسية .
وخلصت الفصول الخمسة التي ضمها الكتاب الى ان المنهج التجريبي يعد من ادق انواع المناهج واكفئها في التوصل الى نتائج دقيقة ، وذلك لعدة اسباب منها ان استخدام التجربة هي الوسيلة الامثل للتوصل الى الحقائق ، ويعطي مرونة للباحث ان يغير قصده وعلى نحو منظم ، فضلا عن كونه يسمح بتكرار التجربة تحت ظروف جديدة او مشابهة ويمكن الباحث من التحقق من صحة فرضياته واختبارها.
واوضح الكتاب ان المنهج التجريبي رغم مميزاته،الا ان هناك صعوباتحقيقية تواجهالباحث،وقدشكلت هذه الصعوبات انتقادات موجهة الى المنهج التجريبي،ومن هذه الصعوبات،تلك التي تتعلق بطبيعة الظاهرة النفسية المدروسة التي تحول دون استخدام الباحث للتصاميم التجريبية الملاءمة والكفؤة،وتلكالتي تتعلق بضبط المتغيرات،واختيار العينات،وتوزيع افراد العينة الىمجاميع بحثية،فضلا عن صعوبة تعميم النتائج والمكافأة بين مجموعتين وفي جعل ظروف التجربة مقاربة للواقع الاعتيادي ،والحصول على وسائل للقياس .
نشر : م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية