تدريسيّتان من جامعتي الطائف والشقراء السعوديتان تنشران دراسة في مجلة ديالى للبحوث الانسانية
تدريسيّتان من جامعتي الطائف والشقراء السعوديتان تنشران دراسة في مجلة ديالى للبحوث الانسانية
نشرت التدريسيّتان من جامعتي الطائف والشقراء السعوديتان دراسة في مجلة ديالى للبحوث الانسانية الصادرة عن كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة ديالى ، والموسومة بـ ( استراتيجية مقترحة للتربية الأمنية في التعليم الجامعي بالمملكة العربية السعودية ) .
هدفت الدراسة الى تحديد أهم مفاهيم التربية الأمنية في التعليم الجامعي ، والكشف عن واقع دور الجامعات السعودية في تحقيق التربية الأمنية لطلبتها من خلال كل من إدارة الجامعة ، الاستاذ الجامعي ، والمناهج الدراسية ، الانشطة غير الصفية ، ثم تقديم استراتيجية شاملة لتحقيق التربية الأمنية لدى طلبة الجامعات السعودية .
وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة كان من ابرزها ان من أهم مفاهيم التربية الأمنية في التعليم الجامعي وفقا لمجالات الأمن الشعور بالمسؤولية الأمنية ، وإدارة الأزمات والكوارث ، والتكافل الاجتماعي ، ومكافحة الجريمة ، وحماية الملكية الفكرية ، والنظام الرقابي ، والأمن الأسري ، وقانون حماية المستهلك ، وأخلاقيات تكنولوجيا المعلومات، وأن دور إدارة الجامعة والاستاذ الجامعي والمقررات الدراسية في تحقيق التربية الأمنية كان عاليا من وجهة نظر أفراد العينة ، أما دور الانشطة الصفية في تحقيق التربية الامنية فقد كان متوسطا .