
تدريسي في كلية التربية للعلوم الإنسانية ينشر بحثاً في مجلةTEFL JOURNAL إيرانية
كتب /إعلام الكلية :
نشر التدريسي من قسم اللغة الإنكليزية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى المدرس المساعد واقد مكي نومان بحثاً في مجلة TEFL JOURNAL الإيرانية والموسوم بـ ( أهمية استخدام مواد الفيديو التكميلية في التقييم التكويني والختامي لفهم القراءة: دراسة عن متعلمي اللغة الانجليزية كلغة ثانية في العراق).
بحثت الدراسة في كيفية تأثير استخدام محتوى الفيديو الإضافي على درجات فهم القراءة لطلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية من المستوى فوق المتوسط من العراق. بناءً على العينات حيث تم اختيار 80 مشاركًا – 60 رجلاً و20 امرأة – وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة. تم استخدام OQPT لتحديد مستويات البداية للطلاب، وتم استخدام اختبار TOEFL لفهم القراءة للاختبار القبلي لكلا المجموعتين. أكملت المجموعة التجريبية ثلاثة اختبارات تكوينية على مدار 21 جلسة، وفي الجلسة النهائية، تم منح كلا المجموعتين اختبارًا بعديًا (تقييمًا ختاميًا).
أظهرت النتائج أن إستعمال محتوى الفيديو الإضافي أدى إلى تحسين معدلات فهم القراءة بشكل ملحوظ وفي الحالات جميعها ، وكان أداء المجموعة التجريبية أفضل من المجموعة الضابطة, وفي الامتحانات الختامية، كان هذا الاختلاف أكثر وضوحا, فضلاً عن أن الدراسة وجدت أن الطالبات يتفوقن على الطلاب الذكور في فهم القراءة.

