
تدريسي في كلية التربية للعلوم الانسانيةينشر دراسة في مجلة إندونيسية
كتب/إعلام الكلية :نشر التدريسي من قسم اللغة الانكليزية في كلية التربيةللعلوم الانسانية بجامعة ديالى المدرس المساعد واقــد مكينومان, بحثه العلمي الموسوم بـ (المناعة كمُعزّز لطاقةمعلّمي اللغة الانكليزية كلغة أجنبية في العراق: دراسةارتباطية) في مجلة (ELS-JISH a journal on Interdisciplinary Studies in Humanities)هدفت الدراسة الى معرفة العلاقة بين المناعة النفسية (القدرةعلى التكيف مع الضغوط والصعوبات النفسية) وبينمستوى الطاقة أو النشاط لدى مدرسي اللغة الانكليزية فيالعراق. ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام مقياسين وهما: استبيان مناعة المدرس(Teacher Immunity Questionnaire – TIQ) واستبيان طاقة المدرس (Teacher Energy Questionnaire – TEQ).كشفت نتائج الدراسة استناداً إلى التعريفات المعتمدةللمقياسين بالإضافة إلى المعطيات المستخلصة، إلى أنهكلما ازدادت مناعة مدرسي اللغة الانكليزية كلغة أجنبية،ازدادت طاقتهم الإيجابية في أداء مهامهم المهنية بشكلمُرض, كما كشفت عن الدور المحوري لمناعة المدرس بوصفهامؤشر تنبؤي لطاقة المدرس، حيث أظهرت العلاقةالإحصائية دلالة معنوية قوية بين المناعة كمحفّز للطاقةوفقاً لمعامل بيرسون.وبرزت الدراسة أهمية إدماج مفهوم مناعة المدرس ضمنبرامج إعداد وتطوير المدرسين كمكوّن أساسي، ليس فقطبوصفه عنصراً داعماً للتوازن المهني، بل أيضاً كمصدرللطاقة التي تعزز من فاعلية المدرسين في بيئاتهم التعليمية

