
تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يصدر كتابا في النقد الروائي العربي الحديث – رصد سوسيولوجي لتجارب ما بعد الحداثة
تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يصدر كتابا في النقد الروائي العربي الحديث – رصد سوسيولوجي لتجارب ما بعد الحداثة
صدر للتدريسي من قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الانسانية الاستاذ المساعد الدكتور خالد علي ياس كتاباٌ جديداٌ حمل عنوان النقد الروائي العربي الحديث رصد سوسيولوجي لتجارب ما بعد الحداثة ، عن دار كتارا للنشر في دولة قطر .
الكتاب يعد مقاربة نقدية وقراءة معرفية للنتاج النقدي العربي الحديث الذي عمل على جعل تحليل الرواية ونقدها أساسا له ، ولكن في مرحلة مميزة من تأريخ النقدية العربية ، انها مرحلة ما بعد الحداثة برؤية سوسيولوجية متطورة تطور النظرية النقدية نفسها ، من هنا تعلقت الأسئلة والافتراضات جميعا ( هل ؟ كيف ؟ لماذا ) في محاولات معرفة آليات العلاقة بين المناهج ما بعد الحديثة والمنهج السوسيولوجي ، وكيفية تحليل ذلك التداخل المعرفي / الجمالي عند مشاريع نقدية عربية مهمة ، تمثل أشهر واهم الأسماء في المشهد الأدبي العربي الحديث ممن نقدت الرواية ، من منطلق وجود وعي صريح بالتعامل مع منهج هجين يجمع أكثر من رؤية لإدراك الرواية ، غرضا للنزوع نحوها بحثا عن مكونات سوسيونصية خفية تتجدد مع تعددية الأصوات والتأويلية والعلاماتية والثقافي المخبوء ووضعية التلقي اجتماعا .
تلك أسئلة ومداخلات تطرحها هذه المقاربة مساهمة منها لموازنة النتاج النقدي المعني بنقد النقد الذي أخذ على عاتقه تتبع التجارب الشكلية والجمالية ما بعد الحديثة ، من دون الالتفات الى التجارب السوسيولوجية ، مع أن السوسيولوجية تداخلت مع المعرفة جميعها ، وقد استثمرتها النظرية الغربية بشكل لافت لأهميتها الكبيرة في كشف النص ، وليس الوقوف على أصل المحكى ومصدره وآليات السرد.
وجاء الكتاب في خمسة فصول ومدخل ، وحمل الفصل الأول عنواناً في النقد السوسيونصي ( الحوارية ومبدأ ديمقراطية النص) ، أما الفصل الثاني فقد كان في النقد السوسيو نصي ( من البنية الى السياق ) ، وكان الفصل الثالث في النقد الثقافي وعالمية الخطاب ما بعد الكولونيالي ، والفصل الرابع في سنن النص ( نحو تأويل سوسيولوجي للعلامة السردية ) ، والفصل الاخير في سوسيولوجية التلقي .