أولا: رسالة القسم
يتطلع قسم اللغة العربية في كلية التربية إلى إعداد جيل متمكن علميا وثقافيا، وواع لمتطلبات المرحلة، ومرتبط بالتراث الفكري العربي والاسلامي، عبر العمل على إعداد مدرسين وباحثين يأخذون على عاتقهم النهوض بالواقع العلمي في العراق، والمحافظة على لغة الضاد والحرص عليها بما يخدم سلامة هذه اللغة العريقة والناطقين بها، وتطوير المهارات المعرفية والسلوكية في إطارها، وذلك عبر بناء التصورات واتخاذ الإجراءات لتهيئة الكوادر التربوية وتطوير التعليم على المستويات كافة بالتعاون مع كليات الجامعة والوزارات ذات العلاقة، وينبثق من هذه الرسالة مهام مباشرة تتمثل في تهيئة المدرس وإعداده بشكل مستمر. وهذا يعني إعداد مدرس متميز قبل الخدمة، وتنميته – مهنيا – في أثنائها، وترقية البحث التربوي بما يساعد على إنتاج المعرفة التربوية ووضع سياسات وبرامج تخدم المجتمع وتنميته.
ثانيا: الرؤية
يعمل قسم اللغة العربية في كلية التربية على الارتقاء بالمعرفة اللغوية والأدبية العربية على نحو تربوي وثقافي لخدمة المجتمع العراقي ومن ثم فإنه يعمل على تطوير التعليم على المستويات كافة، بدءا في المعلم في المدرسة الابتدائية وانتهاء بالأستاذ الجامعي، بما يحقق تنمية بشرية مجتمعية شاملة ومستدامة للمجتمع العراقي، ورغبة في التواصل والانفتاح مع العالم العربي والأجنبي.
وتستند هذه الرؤية إلى:
إن التعليم مهنة متسارعة التطور مهنيا وتقنيا.
إدراك تغير دور المدرس من ناقل ولقن إلى مسير للتعلم ومدير للعملية التعليمية ومخطط لها وعامل على تنمية الابداع والتعلم الذاتي والعمل بروح الفريق.
إعداد المدرس ذي الجودة والتميز؛ لأنه أساس نجاح العملية التعلمية والتعليمية.
إن أقسام اللغة العربية لها دور مجتمعي ثقافي أكبر من مجرد إعداد مدرسين.
ثالثا: الأهداف التربوية
أولا: الأهداف التربوية لقسم اللغة العربية
إعداد جيل صالح ومؤمن، وتعميق الوعي الثقافي وربطه بالتراث الفكري للأمة العربية وتاريخها المجيد
مد الجسور بين وزارة التربية وكليات التربية في القطر من خلال إعداد مدرسي اللغة العربية علميا ومهنيا.
النهوض باللغة العربية والحرص عليها بما يخدم سلامة هذه اللغة العريقة والناطقين بها على نحو علمي مدروس وسليم .
السعي لتوطيد أركان هذه اللغة وتعميق دورها الكبير في توحيد العرب وعدها عنصرا بارزا من عناصر وحدتهم القومية.
العمل على تطوير المهارات المعرفية والسلوكية في إطار اللغة العربية بغية تمكينهم من أداء المهمات المطلوبة منهم في المجتمع.
بيان الأفق الإنساني الحي لهذه اللغة بين لغات العالم المعاصرة.
تمكين أبناء الأمة العربية من الفهم الجيد لما يقرؤون ويكتبون.
رفد المؤسسات التربوية والإنسانية بالمختصين باللغة العربية.
تعميق اتصال الطالب بالتراث العربي والإسلامي ليأخذ من قيمه الخلقية الاجتماعية بما يتلاءم لمجتمعنا العربي المعاصر.
التكامل والربط بين فروع اللغة العربية بوصفها واحدة يخدم بعضها الآخر.
ثانيا: الأهداف المعرفية:
أن يعين المتخرج مكونات الكلام العربي، وأقسام الكلام والألفاظ .
تمييز المعرب والمبني من الألفاظ وعلامات الإعراب.
تمييز المعرفة والنكرة .
معرفة المبتدأ والخبر.
يحدد الميزان الصرفي وأبنية الأفعال الثلاثية والرباعية ومعاني صيغ الزوائد .
معرفة المشتقات وأنواعها
معرفة علم البيان والبديع والأمور التي تندرج تحتهما كالتشبيه، والمجاز، والاستعارة، والكناية، والمحسنات اللفظية، والمحسنات المعنوية.
معرفة أسباب النزول وأهميتها في فهم النص القرآني .
معرفة المحكم والمتشابه وأهميته في فهم النص القرآني.
معرفة إعجاز القرآن الكريم .
يكون الطالب على بينة بحالة الأدب العربي قبل الإسلام، والبيئة العربية .
معرفة الأمور العامة ذات الصلة بالشعر العربي قبل الإسلام، ولاسيما شعر المعلقات.
معرفة إن وأخواتها وعملها في الكلام .
معرفة ظن وأخواتها وعملها في الكلام .
معرفة معنى الاستثناء في الكلام .
معرفة مصطلح الأدب الإسلامي وعصره .
معرفة موضوعات النثر في العصر الإسلامي والأموي.
معرفة علم المعاني والأمور التي تندرج تحته كالقصر وأنواعه ومعرفة الوصل والفصل .
يعي جموع التكسير في العربية (القلة والكثرة) وصيغهما.
معرفة الإعلال والإبدال في العربية
معرفة وظائف حروف الجر .
معرفة موضوع الإضافة في العربية.
معرفة المصدر وعمله في الكلام.
معرفة اسم الفاعل وعمله.
معرفة الخصائص الفنية للشعر العباسي .
معرفة النثر العباسي.
تمييز موضوعات الشعر الأندلسي (الموشحات، الأزجال) .
معرفة النثر الأندلسي.
معرفة قضية اللفظ والمعنى عند البلاغيين العرب .
المعرفة بكيفية القراءة المعبرة عن المعنى من كتب التراث العربي القديم.
معرفة الحديث النبوي ومصطلحه.
معرفة صفات الأنبياء ومعجزاتهم .
معرفة الأحكام العامة للنقد الأدبي الحديث .
التمييز بين الفنون النثرية الجديدة (المقالة والقصة والمسرحية).
معرفة نظريات نشأة اللغة، والظواهر اللغوية والدلالية في العربية .
تمكين الطالب من فهم آي النص القرآني .
الإفادة من علوم العربية في فهم النص القرآني.
معرفة أوزان الشعر العربي من خلال البحور الشعرية .
معرفة الطلبة بمعايير البحث العلمي .
معرفة الطلبة بأهم المصادر الأدبية واللغوية القديمة والحديثة.
معرفة مجالات الإرشاد وأسسه ونظرياته .
معرفة الممنوع من الصرف .
معرفة الجملة العربية وأنواعها.
معرفة العدد وكيفية استعماله .
معرفة طرائق التدريس الملائمة.
مقدرة الطالب على التعبير والإنشاء.
ضبط رسم الكلمات العربية.
تدريب الطالب على قراءة النصوص الأدبية وقدرته على تحليلها ونقدها.
تدريب الطالب على قراءة النصوص اللغوية وقدرته على تحليلها ونقدها وتفسيرها.
حفظ مجموعة من النصوص النثرية الحديثة.
حفظ مجموعة من النصوص الشعرية في العصر الحديث.
التعرف على الحاسبة الألكترونية.
معرفة الحالة النفسية للطلبة وكيفية التعامل معهم في حل مشكلاتهم
ثالثا: الأهداف المهاراتية:
معرفة المبتدأ والخبر وأحكام استعمالاتها ونواسخها.
معرفة أوزان الكلمات العربية وتمييز الأصل من الزوائد.
معرفة معاني حروف الزيادة.
معرفة التشبيه، والمجاز، والاستعارة، والكناية، والمحسنات اللفظية، والمحسنات المعنوية.
فهم النصوص القرآنية وإتقان تلاوتها.
معرفة القراءات القرآنية.
معرفة الحياة السياسية والاجتماعية والعقلية للعرب قبل الإسلام.
معرفة الخصائص الفنية للشعر العربي قبل الإسلام.
استعراض شعراء المعلقات وشعر الشعراء الفرسان.
معرفة الفاعل، ونائب الفاعل، والمفعول المطلق، والحال، والتمييز.
معرفة الشعر في العصر الإسلامي.
معرفة النثر في العصر الإسلامي.
معرفة الخبر والإنشاء، والوصل والفصل، والإيجاز والإطناب، والقصر.
معرفة جموع التكسير، التصغير وصيغه، والإعلال، والإبدال، والإدغام في العربية.
المعرفة بأسلوب التعجب.
معرفة وظائف حروف الجر.
حفظ جملة من أبيات الشعر العباسي.
حفظ جملة من نثر الكتاب في العصر العباسي.
يلم بدراسة شعراء العصر العباسي البارزين .
الإلمام بأسلوب الكتابة في العصر العباسي .
حفظ جملة من أبيات الشعر الأندلسي.
حفظ جملة من نثر الكتاب في الأندلس
معرفة آفاق الفكر النقدي في الموروث العربي.
المعرفة بكيفية القراءة المعبرة عن المعنى من كتب التراث العربي القديم.
حفظ جملة من الأحاديث النبوية الشريفة.
معرفة موجزة في بيان أهمية السنة النبوية في التشريع الإسلامي.
معرفة موجزة في بيان أهمية العقائد الإسلامية.
معرفة المصطلحات النقدية الشائعة ومناقشتها.
تلخيص نظرية النقد، والأنواع الأدبية.
تلخيص نظريات نشأة اللغة.
تلخيص الظواهر اللغوية كالترادف والمشترك اللفظي والأضداد.
الإفادة من النص القرآني في التربية، والسلوك الإنساني، وزرع ذلك في الطالب، وتهذيبه، وتعليمه كيفية التعامل مع المجتمع على وفق معايير الإسلام الحنيف، وبأخلاق القرآن الكريم.
أن يعرف وزن الشعر، ويحدد البحر وأجزاء القافية.
تمكين الطلبة من كتابة البحوث العلمية.
تمكين الطلبة من الاطلاع على مصادر اللغة العربية.
معرفة مجالات الإرشاد وأسسه ونظرياته.
المعرفة بإعراب الجمل العربية.
المعرفة بكيفية كتابة العدد.
معرفة الممنوع من الصرف.
تمكين الطالب من إتقان طرائق التدريس المتنوعة.
تمكين الطالب من التعبير والإنشاء في الموضوعات المتنوعة.
ضبط كتابة الكلمات العربية بصورة صحيحة.
القدرة على تحليل ونقد النصوص الأدبية المتنوعة.
القدرة على تحليل وتفسير ونقد النصوص اللغوية المتنوعة.
حفظ واستيعاب مجموعة من النصوص النثرية في العصر الحديث.
حفظ واستيعاب مجموعة من النصوص الشعرية في العصر الحديث.
تمكين الطالب من اتقان العمل على الحاسبة الإلكترونية.
تمكين الطالب من فهم الحالة النفسية للطلب والقدرة على حل مشاكلهم وحن التعامل معهم.
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية:
غرس حب العربية في الطالب عن طريق تشجيعه على قراءة النحو العربي.
غرس حب العربية في الطالب عن طريق تشجيعه على قراءة الصرف العربي.
بيان أهمية البلاغة والفصاحة في الموروث العربي شعرا ونثرا.
غرس روح الإسلام في الطالب عن طريق تشجيعه على قراءة القرآن الكريم وكشف أسراره وإعجازه.
معرفة الخصال العربية الحميدة في مجتمع ما قبل الإسلام .
معرفة بطولات العرب في الدفاع عن ديارهم ومقدساتهم
بيان أهمية البلاغة والفصاحة في الموروث العربي شعرا ونثرا.
مقدرة الطالب على إتقان استعمال الفصحى والتحدث بها في الحياة الاجتماعية.
استخدام الخصائص الفنية للخطابة.
تحديد المضامين الاجتماعية والخلقية للشعر العربي في العصر العباسي.
استخدام الخصائص الفنية للخطابة.
تحديد المضامين الاجتماعية والخلقية للشعر العربي في الأندلس.
أن يعرف كيفية نقد النص الأدبي نثرا وشعرا وخصوصا النصوص العربية التراثية.
مقدرة الطالب على تحليل ونقد النصوص ولاسيما في كتب التراث العربي.
معرفة السنة النبوية وبيان المراد بها.
توظيف المضامين الوجدانية للنقد الأدبي في التعامل الاجتماعي مع الناس
استهجان المفردات الأعجمية الدخيلة على اللغة العربية .
غرس روح الإسلام في روح الطالب عن طريق تشجيعه على المشاركة في تحليل الآيات القرآنية على وفق علوم العربية (النحو، والصرف، والبلاغة).
تمكين الطالب من نظم الشعر ليعبر عن عواطفه المتنوعة.
غرس حب البحث العلمي في الطالب عن طريق تشجيعه على كتابة البحث والإطلاع على مصادر اللغة والأدب.
إحداث توافق نفسي لدى الطالب وتمكينه من ممارسة عملية الإرشاد التربوي والنفسي .
تمكين الطالب من أداء مهامه في عملية التدريس عبر استيعاب طرائقه.
تمكين الطالب من النقد والتحليل والتفسير والحفظ للنصوص الأدبية واللغوية في العصر الحديث.