
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الاعلانات التجارية عبر الانترنت في الانكليزية والعربية دراسة اسلوبية
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الاعلانات التجارية عبر الانترنت في الانكليزية والعربية دراسة اسلوبية
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ ( دراسة اسلوبية في الاعلانات التجارية عبر الانترنت في الانكليزية والعربية ) .
وتهدف الدراسة التي تقدمت بها الطالبة نادية عدنان جميل ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور خليل اسماعيل رجية الى تسليط الضوء على اسلوب الاعلانات التجارية عبر الانترنت في اللغتين الانكليزية والعربية .
واوضحت الدراسة إن الدور الحيوي والبارز الذي يمكن للإعلانات أن تؤديه إذا ما وظفت بشكل مناسب لا يخفى على احد من اولئك العاملين في مجال التسويق التجاري، فقد حرص المعلنون على ترويج بضاعتهم إذ يوجد أكبر قدر ممكن من الناس لضمان سرعة الانتشار ، ومما لاشك فيه ان بزوغ الإنترنيت بوصفه أداة آسرة للاتصال والتواصل والذي شكل منطقة جذب كبيرة لملايين البشر، قد زود صناعة الاعلان بفرصة ذهبية كان لابد من اغتنامها ، الامر الذي سرعان ما أدى الى نشوء نوع جديد من الاعلان ألا وهو الاعلان الالكتروني ، أو ما يعرف بالإعلان عبر الانترنيت، وعلى الرغم من ان الانترنت سلاحاً ذا حدين جعل من مهمة المعلنين سهلة ميسرة تتخللها كثير من الصعوبات في الوقت نفسه ، أذ انه عمل على نقل اعلاناتهم بأجور مناسبة لمسافات طويلة ولعدد كبير من مستخدميه ، ولكن للفت انتباه واهتمام هؤلاء المستخدمين والذين عادة ما يكونون عرضة لسيل جارف من المعلومات الاخرى على الشاشة كان لابد للمعلنين من أن يكثفوا جهودهم المبذولة اكثر واكثر لإيصال ما يودون ايصاله، وهذا تماما ما تهدف هذه الدراسة الى تحريه.
وبينت الدراسة إن المشكلة الأساسية التي تتناولها الدراسة الحالية هي طبيعة الطرق اللغوية وغير اللغوية المستعملة في الاعلانات الالكترونية التجارية الانكليزية والعربية من أجل إيصال الرسائل الاعلانية للمتلقي ، فضلاً عن عدم توفر دراسة مقارنة توضح أوجه الشبه والاختلاف للإعلان الالكتروني في هاتين اللغتين ، وإن الفرضية الرئيسة التي قامت عليها هذه الدراسة هي (بما ان الغرض الجوهري للإعلان هو ان يكون ابلاغياً مقنعاً ، فلابد من وجود بعض الخصائص الاسلوبية المشتركة في اعلانات اللغتين الانكليزية والعربية في مستوياتهما المتناظرة اللغوية وغير اللغوية) .
وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة اذ أثبتت ان للإعلانات التجارية الالكترونية أساليبها الخاصة في تقديم منتجاتها وخدماتها المعلن عنها لجمهورها المرتقب، فضلاً عن انها بينت انه علاوة على الاختلافات التي تم تشخيصها بين اللغتين تحت الدراسة ، كانت قد ظهرت متشابهات كثيرة بين اللغتين في اكثر المستويات المتناظرة لهما والذي يعد دليلاً واضحاً على ان الاعلان الالكتروني يمتلك اسلوباً خاصاً به بغض النظر عن اللغة المستخدمة .