
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الذكاء الشخصي وعلاقته بالكفاءة الفكرية عند طلبة الجامعة
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الذكاء الشخصي وعلاقته بالكفاءة الفكرية عند طلبة الجامعة
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (الذكاء الشخصي وعلاقته بالكفاءة الفكرية عند طلبة الجامعة ) .
وتهدف الدراسة التي تقدم بها الطالب علي صالح حسن ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتورة زهرة موسى جعفر ، الى التعرف على مستوى الذكاء الشخصي عند طلبة الجامعة ، ومستوى الكفاءة الفكرية عند طلبة الجامعة ، والعلاقة الارتباطية بين الذكاء الشخصي والكفاءة الفكرية عند طلبة الجامعة ، والعلاقة الارتباطية بين الذكاء الشخصي والكفاءة الفكرية عند طلبة الجامعة تبعاً لمتغيري الجنس (ذكور, أناث) والتخصص (علمي , إنساني) ،والفرق في العلاقة بين الذكاء الشخصي والكفاءة الفكرية عند طلبة الجامعة تبعاً لمتغيري الجنس (ذكور, أناث) والتخصص (علمي , إنساني) ، ومدى إسهام الذكاء الشخصي في الكفاءة الفكرية بحسب متغيري الجنس والتخصص .
وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها تتمتع عينة البحث بذكاء شخصي عالٍ ورغبة في مواكبة التطور الذي يحدث في مجتمعنا ومهارتهم على مواجهة المشكلات والعمل على حلها، ويتمتع طلبة الجامعة بكفاءة فكرية ذات مستوى عالٍ يعود ذلك الى التركيز على المهارات التي يمتلكها الطلبة ، وعلى حكمهم على ما يستطيعون أداؤه مع ما يتوفر لديهم من مهارات ، وان طلبة الجامعة الذين يمتلكون ذكاء شخصي يتمتعون بالكفاءة الفكرية ، وتشابه الظروف البيئية لدى عينة البحث في كلا الجنسين هذا ادى الى انه لا توجد فروق في العلاقة بين الذكاء الشخصي والكفاءة الفكرية تبعا لمتغير الجنس, على عكس التخصص إذ وجد هناك فرق دال احصائيا ولصالح التخصص العلمي، وهذا يدل على تركيز الاسرة والمؤسسات التعليمية على الذكاء الشخصي كعملية كلية مع الاهتمام بتفاعل الجوانب المعرفية والذاتية، وان الطلبة الذين يتميزون بالذكاء الشخصي لديهم مهارة التأثير و التحكم بطاقاتهم وامكانية تطويرها نحو الافضل .
وأوصت الدراسة بضرورة تعزيز الذكاء الشخصي لدى طلبة الجامعة من خلال المناهج الدراسية , وعقد الندوات والمؤتمرات في الجامعات، و من خلال تأكيد المهارة على حل المشكلات في جميع المجالات وجميع أنواعها ، وعلى وحدات التعليم المستمر في الكليات اقامة الندوات والورش للطلبة في المرحلة الجامعية لتسليط الضوء على أهمية الذكاء الشخصي في نجاح الفرد في حياته العلمية والعملية، وتعريف الطلبة بنوع الذكاء المفضل لديهم ، وعلى التربويين من التدريسيين الاهتمام بنظرية تشيرنج لتطوير الطلاب وتشجيعهم على استخدامها في ارشاداتهم للطلبة لاختيار التخصص الذي يناسبهم ،وعلى الباحثين الافادة من مقياسي الذكاء الشخصي والكفاءة الفكرية اللذين تم بناءهما على وفق الخصائص السايكومترية , في إجراء البحوث اللاحقة.