
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش رواية الشخصية دراسة في الرواية العراقية الحديثة من 2003 -2017 م
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش رواية الشخصية دراسة في الرواية العراقية الحديثة من 2003 -2017 م
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (رواية الشخصية دراسة في الرواية العراقية الحديثة من 2003 -2017 م ) .
وتهدف الدراسة التي تقدمت بها الطالبة زبيدة جلال جاسم ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتورة نوافل يونس سالم ، الى معرفة الأسس التي بُني عليها الأنموذج الروائي العراقيّ في أثناء الحقبة الزمنية الممتدة من (2003-2017) .
وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها ان رواية الشخصية ظهرت في الوطن العربيّ نتيجة الانفتاح الفكري، والتجريب، والثقافة المتراكمة لكنها كانت قليلة نسبيًا ونتاجها متباعد إِلى حَدّ ما زمنيًا ومكانيًا؛ لقلة الوعي بها، ولم تكن شكلًا خالصًا، بل امتد الخلط إليها بين الأشكال الروائية الأخرى؛ بقصد التنويع والتشويق ، وللرواية الشخصية أنماطٌ متعددة، يستند كُلّ نمط منها عبر ملامح إيديولوجيا الشخصية وانتماءاتها، وتعدد مظاهر المجتمع وتمظهراته عبر الخطاب الروائي لرواية الشخصية ، واقتضى التقدّم الحضاري ، والفكري ، والثقافي ، وحاجة الفرد إِلى انتقالات روائية فنية تمثله ، وتطرح مشكلاته انفتاحًا في الخطاب الروائي لرواية الشخصية ، ويرتبط المكان بالشخصية ارتباطًا وثيقًا فيعبر عن إيديولوجيا الشخصية فيكون مرجعًا رئيسًا لتوجهاتها وتمظهراتها في النص .
وبينت الدراسة ان الزمن في رواية الشخصية يكاد يكون ثابتًا، وأكثر ما يُعنى به هو ازدياد أعمال الشخصيات حسابيًا، ولا يحدث التغيير باستمرار بهدف تسليط الضوء على الشخصية، وموقفها التي تظل متمسكة بقيمها، ومؤمنة بمبادئها، وقد تفقد حياتها في الدفاع عن تلك القيم والمبادئ؛ لذلك نجد أَنَّ حركة الزمن غير واضحة كليًا لكونها غير مؤثرة بانطباعات الشخصية وقناعاتها لذلك فإِنَّها تُعنى بكُلّ ما هو ذاتي ، ولاسِيَّمَا الإنسان .
واوضحت الدراسة ان الحدث في هذا الشكل الروائي يكون تابعًا للشخصية، ومسهمًا في الكشف عن تحركاتها؛ فيكاد يكون حكرًا عليها، مع احتفاظها بنمطيتها وثباتها، واستنادًا إِلى ذلك فإِنَّ النسق الدائري يُعَدُّ من أكثر الأنساق ارتباطًا بهذا الشكل؛ نظرًا لارتباطه بشخصية معينة تنتهي عندها الأحداث، وتفتتح من النهاية ذاتها؛ فتكون غاية حلقة السرد مثلما تدخل فإِنَّها قد تخرج، وكلّ ما يحصل لها من أحداث وتغيرات هو توضيح وكشف عن موقفها منذ البداية.