رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الجمل غير القياسية واللأجمل في مسرحيات إنكليزية منتقاة
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الجمل غير القياسية واللأجمل في مسرحيات إنكليزية منتقاة
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ ( دراسة اسلوبية للجمل غير القياسية واللأجمل في مسرحيات إنكليزية منتقاة ) .
وهدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة رويدة عدنان جسام ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد منى حسيب هويد الى التعرف على دراسة استخدام الجمل غير القياسية واللاجمل في لغة اربع مسرحيات عبثية منتقاة (الخادمات 1953, نهاية اللعبة 1957, الحارس 1960, الاقزام 1960) واربع مسرحيات هزلية منتقاة (العزيز الراحل 1908, صباح مشمس 1914, رغبات مكبوتة 1917, مسلية السيد سلون 1964) من اجل تحديد مدى تكرار كل نوع من انواع الجمل غير القياسية واللاجمل ومن ثم اساسيته في تلك المسرحيات.
وركزت الدراسة على نوعين مهمين من الجمل الانكليزية اللذان أهملا أو درسا بشكل سطحي وهما الجمل غير القياسية واللاجمل ، وأن هذين النوعين من الجمل غير الاعتيادية يتكونان من أنماط محدودة العدد والتي تمثل مجموعة من الجمل المنطوقة والمكتوبة الثابتة أو ذات البداية الثابتة.
وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها ان هناك درجات تفاوت واضحة في استخدام هذين النوعين من الجمل , كما تفترض الدراسة بان اللاجمل تستخدم بشكل اكثر من الجمل غير القياسية في مسرحيات العبثية في حين ان الجمل غير القياسية اكثر تكراراً من اللاجمل في المسرحيات الهزلية، وتفترض الدراسة ايضا ان جميع انواع اللاجمل تستعمل في المسرحيات العبثية والهزلية في بدرجات متفاوتة في حين انواع قليلة من الجمل غير القياسية تكون غائبة تماما ، وبان اللاجمل تستخدم بشكل اكثر من الجمل غير القياسية وجميع انواع اللاجمل مستخدمة في العينة على عكس اللاجمل , فان خمسة انواع من الجمل غير القياسية لم تستخدم ابداً في العينة وهذا يثبت صحة معظم الفرضيات التي تبنتها الدراسة.