رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الشغف الدراسي وعلاقته باليقظة الذهنية عند طلبة الجامعة
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الشغف الدراسي وعلاقته باليقظة الذهنية عند طلبة الجامعة
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (الشغف الدراسي وعلاقته باليقظة الذهنية عند طلبة الجامعة ) .
هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة هناء هادي صالح ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتور إياد هاشم محمد ، الى التعرف على أثر الشغف الدراسي وعلاقته باليقظة الذهنية عند طلبة الجامعة .
وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها أن عينه البحث لديهم شغف دراسي بشكل اعلى من المتوسط النظري، وإن عينة البحث الذين لديهم شغف دارسي يتميزون بامتلاكهم يقظة ذهنية ، ووجود علاقة ارتباطية ذات ارتباط موجب ذي دالة إحصائية، أي كلما زاد الشغف الدراسي زادت اليقظة الذهنية لدى طلبة الجامعة ، وأن هناك اسهاماً للشغف الدراسي في اليقظة الذهنية عند طلبة الجامعة وبنسبة 42 % .
وأوصت الدراسة بضرورة استعمال الوسائل الحديثة لتعزيز الشغف الدراسي عند طلبة الجامعة وتنميته ليتناسب مع متطلبات العصر الحديث ولتحقيق المستوى المطلوب من الشغف الدراسي بشكل أفضل ، وإتاحة الفرصة لطلبة الجامعة للبحث عن الحلو ل المناسبة للمشكلات التي تواجههم ، والتأكيد من وزارتي التربية والتعليم العالي على ذوي الاختصاص لتصميـم برامج تعليميـة تسـاعد على تنمية اليقظة الذهنيـة لدى الطلبـة ، وتدريب أعضاء الهيئات التعليمية والتدريسـية على اسـتعمال برامج تعليمية – تعلمية لمساعدة الطلبة على زيادة الشغف الدراسي في التعليــم في حالة ملاحظة انخفاض في المستوى التعليمي ، وعقد الدورات والبرامــج التدريبيـة للطلبة عامـة لتعـريفهـم بالشغف الدراسي واليقظة الذهنية لما لهما من تأثير في التحصيـل الدراسـي .