رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تأثير البرنامج الإرشادي بأسلوب الوعي في تخفيض تناقض الذات لدى طلاب المرحلة المتوسطة
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تأثير البرنامج الإرشادي بأسلوب الوعي في تخفيض تناقض الذات لدى طلاب المرحلة المتوسطة
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (تأثير البرنامج الإرشادي بأسلوب الوعي بـ ( هنا والآن ) في تخفيض تناقض الذات لدى طلاب المرحلة المتوسطة ) . وهدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب محمد ستار عبد ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور سالم نوري صادق ، الى التعرف على تأثير البرنامج الارشادي بأسلوب الوعي بـ (هنا والآن) في تخفيض تناقض الذات لدى طلاب المرحلة المتوسطة من خلال اختبار فرضيات عدة . وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها وجود فروق ذات دلالة احصائية بين طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس تناقض الذات ولصالح التطبيق البعدي، وأشارت نتائج الفرضية الثانية بأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب المجموعة الضابطة في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس تناقض الذات , واوضحت نتائج الفرضية الثالثة بأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس تناقض الذات ولصالح المجموعة التجريبية . وفسرت الدراسة ان طلاب المجموعة التجريبية تعرضوا لأسلوب الوعي بـ(هنا والان) خلال (11) جلسة ارشادية مما كان له تأثيرا واضحا في تخفيض تناقض الذات, كما ان تفاعلهم لجلسات البرنامج الإرشادي اثناء الجلسات مع الباحث ورغبتهم المستمرة واشتياقهم لجلسات البرنامج أحدث نوع من التواصل بينهم وبين الباحث كذلك التزامهم بجلسات البرنامج والأسلوب الإرشادي والتدريب البيتي مما ساعدهم على تخفيض تناقض الذات والذي اتضح من التدني في درجاتهم في التطبيق البعدي لمقياس تناقض الذات وعلى وفقه اصبحت المجموعة التجريبية لديهم تخفيض واضح في تناقض الذات اكثر من المجموعة الضابطة التي لم تتعرض لأي برنامج واسلوب ارشادي , وهذا كله يدل على تأثير اسلوب الوعي بـ (هنا والان) لدى طلاب المرحلة المتوسطة الذي استخدم في الجلسات الارشادية . وأوصت الدراسة بضرورة إفادة المرشدين التربويين في وزارة التربية من البرنامج الارشادي بأسلوب الوعي بـ (هنا والان) وكيفية تطبيقه على طلاب المرحلة المتوسطة، وضرورة إفادة المرشدين التربويين في وزارة التربية من مقياس تناقض الذات للكشف عن الطلاب الذين لديهم تناقض الذات، سواء على طلاب المرحلة المتوسطة او على المراحل الاخرى ، وان تساهم الوحدات الإرشادية في الجامعات العراقية، بعقد ورش عمل إرشادية للمرشدين التربويين في المدارس المتوسطة والثانوية لتطبيق أسلوب الوعي بـ (هنا والان).