رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الخبرة الانفعالية وعلاقتها بتكوين الانطباع
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الخبرة الانفعالية وعلاقتها بتكوين الانطباع
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (الخبرة الانفعالية وعلاقتها بتكوين الانطباع لدى طلبة الجامعة) . هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة سنان حسين كاظم , وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتورة نور جبار علي , الى معرفة علاقة الخبرة الانفعالية بتكوين الانطباع لدى طلبة الجامعة . وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها ان طلبة الجامعة لديهم خبرة انفعالية للوصول الى تقييم المواقف بناء على ادراك معنى الانفعالات التي رافقت الموقف واستنادا للأدلة الواقعية وبذلك يكون مؤشرا يستند الى ذاتية الخبرة الانفعالية , وان طلبة الجامعة لديهم تكوين الانطباع وهو في الأساس شكل من أشكال إدراك الشخص وبعض المبادئ التي تحكمه و بسبب طبيعته الديناميكية ، يتم تكوين الانطباع على أساس عدد قليل من المعلومات ، أثناء تكوين الانطباع ، لا يعتمد دائمًا بشكل كامل على البيانات أو الحقائق الحسية , كذلك ان الخبرة الانفعالية و تكوين الانطباع لا تتأثر بالجنس او التخصص والتفاعل بينهما وانما يتأثر بالتجارب الانفعالية التي يواجهها الطلبة و التي يمكن أن تختلف في حدّتها وتكوين الانطباع يتأثر بمعالجة المعلومات الاولية لديه. اوصت الدراسة بضرورة عناية المؤسسات التعليمية بمسألة الخبرة الانفعالية و تكوينها لدى الطلبة مما يشير الى ضرورة بناء الخبرات الانفعالية الإيجابية, واقامة ندوات الارشاد والتوجيه لمحاولة ترسيخ الآراء والاحكام الموضوعية بدلا من تكوين الانطباع السلبي أو النظرة غير الواقعية للأمور, وضرورة تقديم برامج إرشادية في بداية العام الدراسي لتوعية الطلبة بأهمية الخبرات الانفعالية الايجابية وتوظيفها في حياتهم الواقعية و الاستفادة منها كتجارب في حياتهم , كذلك ضرورة تسليط الضوء من قبل وسائل الاعلام على موضوع الخبرة الانفعالية و بيان انواعها الايجابية والسلبية ، وكيفية تكوين الخبرات الايجابية والتخلص من الخبرات السلبية .