رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش مصطلحات علم الحديث النبوي الشريف
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش مصطلحات علم الحديث النبوي الشريف
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (مصطلحات علم الحديث النبوي الشريف – دراسة تحليلية ) . هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب حسين صبار علي ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتور محمد صالح ياسين ، الى بيانِ أهميةِ معرفةِ مصطلحاتِ علمِ الحديث النبويَّ الشريفِ مِنَ الناحيةِ المعجمية والصوتية والصرفية والنحوية والدلاليةِ وعلاقتِها معَ المصطلحاتِ الحديثيةِ منْ حيثُ العلاقةِ بينهما وتأثرِ النحاةِ بهذهِ المصطلحاتِ ، وتأثرها بالمصادرِ اللغويةِ الأخرى من حيثُ اتصالِها بعلمِ اللغةِ على مستوياتهِ كافة ( الصوتيةُ والصرفيةُ والنحويةُ والدلاليةُ) . وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها إنَّ أكثر المصطلحات مشتركة بين العلوم وتستخدم في أكثر من علم ولكن في كل علم لها دلالة أو مفهوم خاص أو مختلف ، ويكون للمصطلح الواحد أكثر من دلالة أو مفهوم ، داخل العلم الواحد ، ومثال ذلك مصطلح المفرد في النحو له أكثر من دلالة وتختلف كل واحدة من الأخرى ، وكذلك مصطلح المقطوع وغيره ، كما تتشابه بعض المفاهيم بين مصطلحات علم الحديث ومصطلحات أهل اللغة مثل الأخذ أو النقل أو الرواية ، وأن المصطلح يكتسب أهميته من العلم أو المجال الذي ينتمي إليه ، وبعض القواعد و الشروط التي وضعها أهل علم الحديث كانت نتيجة تأثيرهم بعلماء اللغة ، مثل مصطلح الوجادة وغيرها 0 أوضحت الدراسة أن مصطلحات علم الحديث تعد بمثابة الرصيد أو المستودع بالنسبة لأهل اللغة لأن أهل اللغة تأثروا بذلك والكثير من مصطلحاتهم مشابهة لمصطلحات أهل علم الحديث ، ,ان أغلب مصطلحات علم الحديث بينها نداخل وترابط فيما بينها ، والفرق بين مصطلح وآخر قليل جداً ، وهذا يدل على وفرة مصطلحات هذا العلم ، ويتحدد مفهوم كل مصطلح من خلال وزنه وحركته فلكل وزن دلالة مشهورة أو حقيقية ، ودلالة اخرى عادية أو مجازية ، ويدخل في العلوم النحوية والصرفية والصوتية والدلالية