
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تنمية المحاكمة العقلية لدى طالبات المرحلة المتوسطة
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تنمية المحاكمة العقلية لدى طالبات المرحلة المتوسطة
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ ( بناء برنامج ارشادي مقترح بأسلوب ( اعادة البنية المعرفية ) في تنمية المحاكمة العقلية لدى طالبات المرحلة المتوسطة ) . هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة رانية عمر ابراهيم ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور عبد الكريم محمود صالح ، الى التعرف على قياس المحاكمة العقلية لدى طالبات المرحلة المتوسطة، وبناء برنامج ارشادي مقترح بأسلوب اعادة البنية المعرفية لدى طالبات المرحلة المتوسطة. توصلت الدراسة الى ان مستوى المحاكمة العقلية لدى طالبات المرحلة المتوسطة منخفض ، ويمكن تفسير هذه النتيجة ان طالبات المرحلة المتوسطة ليست لديهن الخبرة العملية في ممارسة المحاكمة العقلية في حياتهن العملية , وذلك يعود لعدم تدريب الطالبات على مهارات المحاكمة العقلية من قبل المرشدات التربويات في المدارس المتوسطة . أوصت الدراسة بضرورة الإفادة من اداة المقياس التي اعدتها الباحثة في البحث الحالي واستعمالها في تنمية المحاكمة العقلية ، وتطبيق البرنامج الارشادي الذي اعدته الباحثة من قبل الباحثين لبيان كفاءته في تنمية المحاكمة العقلية ، واعطاء دور للمحاكمة العقلية عند تعامل المدرسات مع الطالبات .