رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش دراسة اجتماعية تداولية للوعد في وسائل التواصل الاجتماعي الإنكليزية
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش دراسة اجتماعية تداولية للوعد في وسائل التواصل الاجتماعي الإنكليزية
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (دراسة اجتماعية تداولية للوعد في وسائل التواصل الاجتماعي الإنكليزية ) . هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة دعاء نوح كريم ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتور غزوان عدنان محمد ، والاستاذ المساعد شوقي خضير اسماعيل ، الى اكتشاف لفظة الوعد في وسائل التواصل الاجتماعي . تضمنت الدراسة تحليلا اجتماعيا تداوليا للوعد في منصات التواصل الاجتماعي الإنكليزية ، وتفترض ان هناك استخداما واسعا لتعليقات الوعد في وسائل التواصل الاجتماعي الانكليزية ، وان هناك انواع ووظائف مختلفة في استخدام الوعد في تلك المنصات. أثبت الدراسة أن الوعد منتشر على نطاق واسع في الشخصيات السياسية ، وإن الوعد الصادق هو الأكثر استخداما في الخطاب السياسي لأنه يعبر عن نية المتحدث ، ولم يتم استخدام الوعد غير الصادق في الخطاب السياسي لأنه يعبر دون نية عن الوفاء بالوعد ويمكن استخدامه في التفاعل الحقيقي وجها لوجه ، ولا يتم استخدام الوعد المشروط بشكل متكرر لأنه يحتاج إلى شرط للوفاء بالوعد . أوصت الدراسة بضرورة تضمين الدراسات الواعدة في مسار الدراسات التداولية للحصول على مزيد من البصيرة وفهم التداولية من المنظورات الاجتماعية والثقافية، ومن المهم أن يعرف الطلاب أنواعا مختلفة من الوعود وإمكانية تطبيقها في الحياة الواقعية ، وكذلك إدراك القدرة على تحليلها لغوياً واجتماعياً.