
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش دراسة معرفية لنصوص شعرية إنكليزية منتقاة
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش دراسة معرفية لنصوص شعرية إنكليزية منتقاة
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ ( دراسة معرفية لنصوص شعرية إنكليزية منتقاة ) .
هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة اخلاص نعمان إسماعيل , واشرف عليها الأستاذ الدكتور اياد حميد محمود , الى الكشف عن أمكانيةِ استعمال معايير الأنموذج التأويلي لرونالد لانجاكر على نحوٍ متكافئ في دراسةِ العينات المنتقاة من اللوحات الفنية والنصوص الشعرية المستوحاة منها ، والبحث في إمكانية يقدم هذا النموذج تفسير عن كيفية بناء وفهم المعنى في هذه النصوص واسسها المفهومية ، كما تهدف الدراسة الى الكشف عن الأسباب الكامنة وراء تعدد تفسيرات التي تصاحب محاولة فهم هذا النوع من النصوص من قبل المتلقي .
توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة ابرزها انهُ باستثناء معيار المسار والمَعّلَم, فانه يمكن تطبيق المعايير الأخرى كالتخصيص والتركيز والبروز ووجهة النظر في النصوص المرئية والشعرية بشكل متماثل , كما ان اظهرت النتائج أن اللوحات والنصوص الشعرية الوصفية لها أسس مفهومية متماثلة لكون كلا النوعين من النصوص جزءان من العالم الأشارى اي ان لهما نفس المحتوى ويخضعان لألية الترميز نفسها لكن بإشارات مختلفة رغم انتماء هذان النوعان من النصوص الى مجالين مختلفين, وكشفت الدراسة أيضاً أن ظاهرة التفسيرات المتعددة يمكن أن تنبع من طبيعة المتلقي للنص ، وتركيب موضوع التصور ، والبعد الزمني ، والسياق .