
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش دراسة تداولية للتضمين الحواري في مسرحيات الاقلية
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش دراسة تداولية للتضمين الحواري في مسرحيات الاقلية
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية ، رسالة الماجستير الموسومة بـ (دراسة تداولية للتضمين الحواري في مسرحيات الاقلية ) .
وتهدف الدراسة التي تقدمت بها الطالبة ( دنيا حاتم قدوري ) ، الى التعرف على التضمين الحواري وتحليل البيانات المحددة من المحادثات في دراما الاقلية ، واستكشاف الى اي مدى يستعمل كتاب الدراما الاقلية للتضمين الحواري ، فضلا عن توضيح مدى مخالفة كتاب الدراما الاقلية لمبدأ التعاون الذي يعود الى جرايس بالإضافة الى قواعده الاربعة .
وتوصلت الدارسة الى عدة استنتاجات كان من اهمها انه ومن خلال التحليل للبيانات المحددة من محادثات مسرحيات الاقلية تم اكتشاف ان مبدأ التعاون لجرايس ، وكذلك قواعده الاربعة قد تم مخالفتها ، وان المتكلم قد يستعمل التضمين الحواري لغرض تقليل الكلام ، فالمتكلم قد يستعمل كلمات قليلة من اجل التعبير عن عدة معاني ، وهذا يعني ان المتكلم يريد ان يقلل من كلامه بدلا من استخدام العديد من الكلمات وهذا يظهر من خلال المخالفات التي يجريها المتكلم لمبدأ الكمية ، وان التضمين الحواري يستخدم من قبل المتكلم عندما يريد ان يبالغ في قول فكرة ما ، وهذا يعني ان الكاتب او المتكلم ربما يقول الفكرة بطريقة غير اعتيادية لجلب اهتمام القارئ او السامع ، وان كتاب مسرحيات الاقلية يستعملون التضمين الحواري من اجل الاشارة لثقافتهم ، معيشتهم ، تقاليدهم وغيرها .
وبينت الدراسة ان التضمين الحواري ربما يستعمل من اجل اخفاء بعض المعلومات عن الاخرين ، وربما يستعمل من اجل تجنب احراج الآخرين ، فضلا عن كونه ثابتا خلال الترجمة ، وان اكثر انواع المخالفات استعمالا هو المخالفة بقصد اعلام السامع او القارئ بالغرض من التضمين ، وان اكثر انواع التضمين شيوعا هو التضمين الحواري خصوصا الذي يعتمد على سياق الكلام .
واوصت الدراسة بضرورة دراسة التضمين على انواع اخرى من مسرحيات الاقلية غير الاسيوي – الاميركي ، ودراسة التضمين على كلام المدرسين داخل الصفوف ، وكذلك دراسة المخالفات للتضمين الحواري ، وقواعده الاربعة في الجلسات النفسية في العراق .
نشر : م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية