
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش حداثة جبران في الخطاب النقدي العربي الحديث
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش حداثة جبران في الخطاب النقدي العربي الحديث
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (حداثة جبران في الخطاب النقدي العربي الحديث ) .
وتهدف الرسالة التي تقدمت بها الطالبة ( مروة مهدي صالح ) ، الى التّعرف على حداثةِ جُبْران في الخطابِ النّقدي العربي الحديث ، في ضوءِ قراءة موقف النّقاد منها ، بالاعتمادَ على التّسلسلِ الزمني لأدراكِ مدى التّقبل الزّمني ل ( حداثة جُبْران الأدبية ، وركزت الدراسة على مفهوم الحَداثة من خلال بيان ( المُصطلح ) ، وعلاقة جُبْران بالحَداثة ، هل كان حَداثوياً أم رؤيوياً ، مع تسليط الضوء على رؤيةً جُبْران خليل جُبْران الدينيةً ، التي بَرزَتْ في اغلبِ كتاباته ، سواء كان شِعرياً أم نَثرياً ، أن رؤاه الدّينية يُمكن أنْ تُعَدّ (حَداثةً) لاختلافِها عن رؤى الآخرين الدّينية ، وهذا ما أوحى للنقاد الوقوف عليها ، كما تباينَتْ مواقفهم منها ما بين مُقاومٍ أو مؤيدٍ ، مع عرض رؤيةَ النقاد ، من رؤية جُبران للدين ، وموقفُ النّقادِ من رؤيتِه لرجالِ الدّين.
وتوصلت الدراسة الى عدة استنتاجات كان من اهمها إنَّ مفهومَ ( الحداثةِ ) لم يتجلَّ بوضوحٍ عند النّقاد فقد دأبَ الشّك والتخمين عند الكثير منهم ، وان مصطلحَ (الحداثةِ ) لم يُعلنْ إلا عند محمد بنيس و خليل موسى ، وأتَتْ ( الحداثةُ ) عند جُبْران على مراحلٍ ، تمثلَتْ الأولى : بثورتِهِ التّجديدية على القضايا الاجتماعية و السياسية ، و تمثلَتْ الثّانية : بدعوتِهِ التّجديدية في اللغةِ العربية ، و الأجناس الأدبية و الأغراض الشّعرية ، وتفاوتَ جُبْران ما بينَ التّمرد و الثّورة الانفجارية و الدعوة إلى السّلامِ والمحبة، و الذي رجَّحَ اغلبُ النّقادِ عودة ذلك إلى تأثراتِ اطلاعه وقراءاته ، ويُستدلُّ ، بصورةٍ عامّة ، أنَّ حصيلةَ ما تناولَهُ الدّارسون لِأدب جبران ، هو أنَّهُ لم يصلْ الى مستوى الحَدَاثة بل هو تغيير واختلاف وتجديد فقط ، لكنَّه شَقَ الطّريق إلى "حداثةٍ" أدبية ، بدَتْ آثارها ونضجَتْ في الحركاتِ الأدبية اللاحقة ، وتطوراتها المتلاحقة ، سواءٌ أظلَّ صوت جُبْران الأدبي موصولاً بقوتِهِ ، أو مقطوعاً لتجاوزِ منحاه الرّومانسي العاطفي .