
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر البرنامج الإرشادي بأسلوب التحدث مع الذات في تنمية التحكم الذاتي لدى الطلاب الايتام في المرحلة المتوسطة
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر البرنامج الإرشادي بأسلوب التحدث مع الذات في تنمية التحكم الذاتي لدى الطلاب الايتام في المرحلة المتوسطة
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ ( أثر البرنامج الإرشادي بأسلوب التحدث مع الذات في تنمية التحكم الذاتي لدى الطلاب الايتام في المرحلة المتوسطة ) .
وتهدف الدراسة التي تقدم بها الطالب ( ماهر سلمان مجيد ) ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتور ( سميعة علي حسن ) ، الى معرفة أثر البرنامج الإرشادي في تنمية التحكم الذاتي لدى الطلاب الايتام في المرحلة المتوسطة .
وتوصلت الدراسة الى عدة استنتاجات كان من ابرزها ان مدى تأثير اسلوب التحدث مع الذات وفعاليته في تنمية التحكم الذاتي لدى الايتام يعود الى استعمال الباحث فنيات واستراتيجيات الاسلوب الارشادي بصورة صحيحة وتناسب اعمار افراد البحث الطلاب الايتام في المرحلة المتوسطة، وإن أسلوب التحدث مع الذات اثراً واضحاً وفعالاً, والنظريــــة الــــتي تبناها الباحث (نظريــة ميكنبــــوم- النظرية السلوكية المعرفية) ملائمة مع أهداف البرنامج الارشادي وكان تأثيرها واضحاً في تنمية التحكم الذاتي لدى الطلاب الايتام في المرحلة المتوسطة ، واستعمال الإرشاد الجماعي مع أسلوب التحدث أدى الى انسجام وتفاعل الباحث مع الطلاب دون تردد او خوف, أدى ذلك إلى نجاح بصورة جيدة البرنامج في تنمية التحكم الذاتي لدى طلاب الايتام في المرحلة المتوسطة.
واوصت الدراسة الى ضرورة تزويد المديرية العامة لتربية ديالى بالبرنامج الارشادي الحالي لغرض استفادة المرشدين التربويين منه لأجل الاطلاع عليه وتطبيقه على حالات مماثلة في مدارسهم.