
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر برنامج الإرشادي بأسلوب تقليل الحساسية التدريجي لخفض قلق التفاوض
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر برنامج الإرشادي بأسلوب تقليل الحساسية التدريجي لخفض قلق التفاوض
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ ( أثر برنامج الإرشادي بأسلوب تقليل الحساسية التدريجي لخفض قلق التفاوض لدى طلاب جامعة ديالى ) .
وتهدف الدراسة التي تقدم بها الطالب ( أحمد سعد عباس ) ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتور ( ئاسو صالح سعيد ) ، الى معرفة اثر برنامج ارشادي بأسلوب تقليل الحساسية التدريجي لخفض قلق التفاوض لدى طلاب الجامعة .
وتوصلت الدراسة الى عدة استنتاجات كان من ابرزها ان أسلوب تقليل الحساسية التدريجي يعد أسلوبا جيدا وفعالا ويسهم في إحداث تغيرات جذرية ، والفنيات التي تضمنها أسلوب تقليل الحساسية التدريجي له أثر واضح وفعال في خفض القلق التفاوض ، وحاجة طلاب الجامعة – كلية العلوم السياسية الى البرنامج إرشادي بشكل عام لخفض قلق التفاوض مع الآخرين ، والإرشاد الجماعي الذي تم استعماله في البرنامج الإرشادي ساهم في خفض قلق التفاوض لدى طلاب الجامعة – كلية العلوم السياسية.
واوصت الدراسة بضرورة إفادة أقسام العلوم السياسية في الجامعات العراقية من الأسلوب الإرشادي المستخدم في البحث الحالي لخفض وزيادة مهارات قلق التفاوض لدى الطلبة ،والاستفادة من بناء مقياس قلق التفاوض المعد الذي أعده الباحث لدى طلاب المرحلة الجامعة ، والاهتمام بأعداد برامج إرشادية من قبل الوحدات الإرشاد النفسي في الكليات لتلبية الحاجات النفسية للطلبة ، والاهتمام بالمناهج الدراسية وتطويرها التي تسهم في تزويد الطلبة بالمهارات المطلوبة أثناء إعداد الطلبة وملبية لحاجات سوق العمل .