كلمة السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية
معلومات الاتصال
luay.ar.hum@uodiyala.edu.iq
( تحميل السيرة الذاتية )
كلمة عميد الكلية
بسم الله الرحمن الرحيم
( إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّون عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا )
اما بعد ….
فإنَ كلية التربية للعلوم الانسانية مؤسسة تربوية لها رؤية واهداف ورسالة وتميزَها من المؤسسات الاخرى اسست سنة (1994-1995 ) وتضم الاقسام الآتية ( قسم اللغة العربية، قسم اللغة الانكليزية، قسم العلوم التربوية والنفسية، قسم التاريخ ، قسم الجغرافية).
فيها دراستان أحداهما صباحية والاخرى مسائية فضلاً عن برامج الدراسات العليا اذ تضم ستة عشر برنامجاً للدراسات العليا وهي :-
1- الماجستير يضم ( 8) برامج على النحو الاتي :- (ماجستير لغة عربية / لغة ، ماجستير لغة عربية / ادب ، ماجستير تاريخ / تاريخ اسلامي، ماجستير تاريخ / تاريخ حديث، ماجستير علوم تربوية ونفسية / علم نفس تربوي، ماجستير علوم تربوية ونفسية / ارشاد نفسي وتوجيه تربوي ، ماجستير جغرافية / جغرافية بشرية ، ماجستير جغرافية / جغرافية طبيعية.
2- الدكتوراه يضم (8) برامج على النحو الاتي :- (دكتوراه لغة عربية / لغة ، دكتوراه لغة عربية / ادب ، دكتوراه تاريخ / تاريخ اسلامي، دكتوراه تاريخ / تاريخ حديث، دكتوراه علوم تربوية ونفسية / علم نفس تربوي، دكتوراه علوم تربوية ونفسية / ارشاد نفسي وتوجيه تربوي ،دكتوراه جغرافية / جغرافية بشرية ، دكتوراه جغرافية / جغرافية طبيعية).
وبلغ عدد طلبتها في الدراسة الاولية ( 7365 ) طالباً وطالبة في الدراستين الصباحية والمسائية، اما طلبة الدراسات العليا فبلغ عددهم (428 ) طالباً وطالبة, وتصدرُ مجلتها أربعة اعداد رصينة في السنة وهي مجلة ديالى للبحوث الانسانية . اذ هي معنية بآعداد تدريسيين وتدريسيات اعداداً علميا وتربويا مقرونا بزرع القيم والاعراف والتقاليد العالية السامية فضلا عن حب الوطن والانتماء اليه ليكونوا جاهزين لقيادة اجيالنا في المدارس المتوسطة والاعدادية لذا فأن اعدادهم يتطلب توظيف امكانيات الكلية كافة لضمان رصانتهم وتحسين جودتهم وهذا يتطلب أعداد خطط اّنية ومستقبلية كفيلة بذلك وها نحن الاّن نضع بين ايديكم خطتنا الاستراتيجية لخمس سنوات قادمة.
إنَ الخطة الاستراتيجية التي تم إعدادها تهدف إلى تحديد الرؤية المستقبلية والتوجهات الأساسية التي ستقودنا نحو التمَيز والابتكار. من خلال هذه الخطة، نركز على تعزيز القدرات المؤسسية، وتطوير الكوادر البشرية، وتحقيق التمَيز الأكاديمي والبحثي. نحن على دراية بالتحديات التي قد تواجهنا، لكننا واثقون أن العمل الجماعي، والآتزام بالاستراتيجيات المنهجية، سيؤديان إلى تحقيق أهدافنا وطموحاتنا. دعونا نضع نصب أعيننا أن النجاح يتطلب تظافر الجهود وتعاون الجميع لتحقيق رؤية وطننا في الريادة والابتكار. أهم ما يمكن إنجازه في الخطة الاستراتيجية يعتمد على أهداف المؤسسة الاكاديمية. ولكن بشكل عام تشمل الأهداف الأساسية التي يمكن تحقيقها في الخطة الاستراتيجية وهي كالاتي:
1- تحقيق التَميز الاكاديمي وتحسين مستوى التعليم وتطوير برامج أكاديمية أو تدريبة مبتكرة تتناسب مع احتياجات المستقبل وتطوير الكوادر البشرية وبناء وتعزيز المهارات القيادية والفنية للموظفين.
2- استخدام التكنولوجيا الحديثة لتحسين الأداء وتحسين كفاءة العمل الاداري والعمليات التشغيلية وتطوير الأنظمة الرقمية لتسهيل الوصول إلى المعلومات وتحسين الخدمات المقدمة.
3- دعم المبادرات الاجتماعية والبيئية التي تسهم في تحسين المجتمع وتعزيز اثر المؤسسة في خدمة المجتمع المحلي.
4- وضع برامج تدريبية مستدامة تهدف إلى رفع كفاءة الأفراد والتوسع في البحث والابتكار وتعزيز القدرات البحثية والابتكارية من خلال دعم المشاريع البحثية وفتح آفاق التعاون مع المؤسسات الاكاديمية.
من خلال تنفيذ هذه الاهداف، يمكن للمؤسسة أن تحقق تحسينات ملموسة في أدائها على المدى القصير والطويل، مما يسهم في تحقيق النجاح المستدام وتحقيق الرؤية الاستراتيجية.
العميد
الاستاذ الدكتور
لؤي صيهود فواز التميمي