كلية التربية للعلوم الإنسانية تبحث اثر استراتيجيه معالجة المعلومات في تحصيل طلاب الصف الخامس الابتدائي
كلية التربية للعلوم الإنسانية تبحث اثر استراتيجيه معالجة المعلومات في تحصيل طلاب الصف الخامس الابتدائي
نوقشت رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة ديالى الموسومة بـ (اثر استراتيجية معالجة المعلومات في تحصيل طلاب الصف الخامس الابتدائي في مادة التاريخ أوربا وأمريكا الحديث والمعاصر) للطالبة) آمنة عقيل احمد (إذ تعد استراتيجية معالجة المعلومات من الاستراتيجيات المعرفية التي أثبتت فعاليتها في مجال التدريس ودورها الكبير في رفع مستوى التحصيل للطلبة. وأن تدريس مادة التأريخ في مدارسنا في الوقت الحالي يعتمد على أساليب وطرائق تدريس تقليدية تتطلب من المتعلم حفظ قدر كبير من المعلومات وادماجها في عقله بشكل غير منظم واستدعاها في وقت الحاجة مما يؤدي ذلك الى نيسان معظم المعلومات بسبب عدم تخزينها ومعالجتها بالشكل الصحيح في أبنيته المعرفية، وتضمنت الدراسة خمسة فصول تضمن الفصل الاول التعريف بالبحث من حيث مشكلة البحث وأهميته وهدفه ودرس الفصل الثاني الخلفية النظرية والدراسات السابقة وعرض الفصل الفصل الثالث إجراءات البحث وناقش الفصل الرابع نتائج البحث وخصص الفصل الخامس للاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.
ومن ابرز النتائج التي توصلت اليها الدراسة يمكن تطبيق الإستراتيجية من قبل المدرسين في ضوء الإمكانات المتاحة في المدارس العراقية حاليا. تعتبر إستراتيجية معالجة المعلومات عملية ذهنية نشطة تتم في المجال العقلي يكون فيها المتعلم نشطا وفاعلا يوظف عقله في البحث عن المعلومات والاستنتاجات والتعبيرعن أفكاره بصيغ أخرى.
وأوصت الدراسة بتنظيم دورات تدريبية مستمرة لمدرسي التاريخ عن كيفية الاعتماد على استراتيجيات معالجة المعلومات وطريقة تدريس التاريخ بواسطة تلك الاستراتيجيات. والإفادة من استراتيجيات معالجة المعلومات في الجامعات وفي مختلف الأقسام وذلك عن طريق تطبيقها من خلال المحاضرات التي تلقى على الطلبة لكي يستطيع الطالب الاحتفاظ بالمعلومات لأطول فترة.
واقترحت الدراسة إجراء دراسة مماثلة للتعرف على اثر إستراتيجية معالجة المعلومات في مواد دراسية أخرى ومراحل دراسية أخرى. إجراء دراسات مقارنة في استراتيجيات معالجة المعلومات بين طلبة المرحلة الإعدادية وطلبة الجامعات.