
كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في التعليم الإلكتروني بين الواقع والطموح
كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في التعليم الإلكتروني بين الواقع والطموح
كتب / إعلام الكلية :
عقد قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى ، ندوة في التعليم الإلكتروني بين الواقع والطموح .
أكدت الندوة التي ناقش محاورها المدرس المساعد علي صالح حسين ، ان ما يصيب العالم اليوم من وباء فيروس كورونا تولد عنه جملة من الآليات والاستراتيجيات على مستوى العالم وخاصة في الدول التي لديها تفكير إبداعي ونظرة استراتيجية نحو شعوبها وكيف يتم التعامل مع الأزمات بشكل ابداعي ، من هذه النقطة سارعت بعض الدول ومنها العراق إلى تحويل العملية التعليمية إلى التعليم الإلكتروني ، اذ بينت انه أمام جميع الأنظمة التعليمية مهمة واحدة، ألا وهي التغلب على الازمة التي نشهدها حالياً، والتصدي للجائحة التي نواجهها جميعاً، والتحدي الامثل يتمثل في التخلص والحد من الآثار السلبية لهذه الجائحة على التعليم ، والإفادة من تجربة التعليم الالكتروني واستخدام التكنولوجيا بفعالية، ومن شأن ذلك كله أن يعزز منظومة التعليم المستقبلية.
وضحت الندوة إن مفهوم التعلم الإلكتروني يعرف بأنه نظام تعليمي يتبع مناهج التعليم الرسمية ولكن باستخدام الوسائل الإلكترونية، يمكن تطبيقه داخل الفصول الدراسية أو خارجها. وتناولت استراتيجية التعليم الإلكتروني في ظل جائحة كورونا. والحواجز النفسية للتعليم الإلكتروني فضلا عن تقييم التعليم الإلكتروني في ظل جائحة كورونا.
أوصت الندوة بضرورة إقامة دورات تدريبية للتدريسيين والطلبة على استخدام وسائل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات البرامجيات التعليمية , والاهتمام بالبحوث والدراسة التقنية المختلفة التي تدعم تطوير وتوظيف المحتوى الرقمي وتطبيقها, اعداد مناهج أكاديمية تواكب عملية التعليم الالكتروني, اعتماد التعليم الالكتروني وتطبيقاته كأحد الأنشطة الرئيسة التي تعتمدها الكليات في قياس اداء الطلبة وأعضاء هيئة التدريس وتكوين جهاز متخصص للجودة في التعليم العام لتقويم المخرجات التعليمية وبشكل مستمر.