
كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في اختيار المنهجية لدى طلبة الدراسات العليا
كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في اختيار المنهجية لدى طلبة الدراسات العليا
كتب / إعلام الكلية :
عقد قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى ، ندوة في اختيار المنهجية لدى طلبة الدراسات العليا .
أكدت الندوة التي ناقشت محاورها الاستاذ المساعد الدكتورة نور جبار علي ، إن اختيار المنهجية العلمية من أهم خطوات البحث العلمي لدى طلبة الدراسات العليا ، إذ تعد الأساس في كتابة البحوث والرسائل والأطاريح .
وكانت من أهم محاور الندوة الالتزام بمبادئ البحث العلمي الأساسية ( الموضوعية ، والفكر السليم ، والتحديد والتجريد ، والأمانة ، وأدوات القياس ، والدقة في اختيار مشكلة البحث ) .
وضحت الندوة إن منهجية البحث العلمي على درجة كبيرة من الأهمية بالنسبة للأبحاث العلمية، والسبب في ذلك هو حاجة أي بحث علمي للدقة والتنظيم، فالبحث العلمي ليس كغيره من المقالات الصحفية أو الموضوعات الإنشائية أو الأخبار النصية، فالأمر جد خطير وينطوي عليه الكثير من النتائج المرتبطة بحياة البشر أنفسهم ، لذا شرع العلماء والخبراء العلميون نحو إيجاد منهجية للبحث العلمي يسير على دربها الباحثون ، ولكن ينبغي هنا أن ننوه بأن المنهجية تكون في الخطوط الرئيسية لخطة البحث، وليس في مجمل البحث، فلا ينبغي أن يكون هناك بحث مشابه للآخر، فهذا الأمر مُنافٍ بالكلية للمقاييس والمعايير العلمية ، فالبحث العلمي يجب أن يتميز بالانفرادية والجديد في المتن ، بينما المنهجية هي عبارة عن ترتيب لعمل البحث .
بينت الدراسة إن منهجية البحث العلمي تعني مجموعة من الخطوات المنظمة التي يتم من خلالها دراسة موضوع محدد ، والوصول لنتائج ذات قيمة تساهم في حل المشكلة؛ من خلال مجموعة من المقترحات والتوصيات التي يدونها الباحث ، وقبل شروع الباحث العلمي في كتابة منهجية البحث العلمي لا بد أن اختيار مشكلة أو موضوع البحث العلمي بطريقة صحيحة، والهدف هو ضمان عدم مواجهة الباحث لأي مشكلات علمية أثناء القيام بتنفيذ البحث، ويجب أن تكون المشكلة التي يحددها الباحث مرتبطة بمجال التخصص الذي قضى الباحث العلمي في دراسته سنوات طوالًا بالجامعة، وأن لا يبتعد عن ذلك؛ حتى لا يشوب البحث السلبية والقصور، فيجب أن لا يكون الباحث متخصصًا في علوم الحاسب الآلي، ويسوق بحثًا علميًّا متعلقًا بقضية طبية أو اجتماعية مثلاً ، فذلك سوف يبعث على الريبة والشك ، ولن يكون مقبولًا من جانب القراء نظرًا لعدم تخصص الباحث.
أشارت الندوة الى أن الأسئلة والفرضيات تُعد من أهم الأجزاء في منهجية البحث العلمي، والأسئلة أو الفرضيات عبارة عن حل أولى لإشكالية البحث العلمية، وهو وجهة نظر خاصة بالباحث العلمي من خلال دراسته السابقة والمعلومات التي توجد لديه حول الإشكالية العلمية، غير أنه حل غير مؤكد ولا بد له من مقومات ودعائم ودلالات وأرقام حتى يتم الاعتداد به بصورة نهائية، ويتضح مدى صحة ذلك في نتائج البحث العلمي، عبر سرد تفاصيل الأبواب والفصول والمباحث، والتي يتضح من خلالها طبيعة المشكلة البحثية.