
كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في صراع الخطابات وتنازع المكانة بين الشعر والسرد في الأدب العربي
كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في صراع الخطابات وتنازع المكانة بين الشعر والسرد في الأدب العربي
كتب / إعلام الكلية :
عقد قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى ندوة علمية في صـــراع الخــطابـــات و تنـــازع المكانـــة بيــن الشعـــر والسرد في الأدب العــربـــي .
أوضحت الدراسة التي ناقش محاورها المـــدرس الدكتــــور أنمـــــار إبــــراهيم أحمــــــد ، إن العلاقة بين الشعر والسرد في تراثنا العربي علاقة مرتبكة، وتعود إشكالية هذه العلاقة المرتبكة في تكوينها إلى ثلاثة أبعادٍ: دينية، وسياسية، وثقافية، وهذه الأبعاد متداخلة التأثير، متشعبة الحضور في سياق الثقافة العربية، بدءاً بمرجعية التصور، ومروراً بمكونات الإنتاج، وانتهاء بعملية التلقي، ورغم اختلاف حقول الاشتغال في هذه الأبعاد إلا أنها مارست دوراً مؤثراً في تحديد علاقة التجاور والتباعد بين الشعر والسرد.
بينت الندوة إن الشعر حظي بأفضلية النوع على السرد، وأعيد تأسيس منظورنا الثقافي والنقدي وفقاً لهذه المعادلة، ولعلَّ مقولة «الشعر ديوان العرب» إحدى المقولات التي كرّست أفضلية الشعر على السرد، وفي المقابل تعود هذه المقولة لتنتصر للسرد في عهدنا الراهن، والإشكالية ليست بين النوعين، فتجاورهما حتمية تاريخية لا تقبل الجدل.
و أكدت الندوة أن هذا النوع من الدراسة درسٌ جمالي بحتٌ ، ففي الشعر من السرد ما في السرد من الشعر كذلك ، ونسب التجاور هنا قائمة على خصوصيَّة النص ، وظرفيَّة تكوينه الجمالي والمعرفي .