
كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة علمية في دور الدلالة الضمنية ومبادئ غرايس في خلق الفكاهة في مسرحية اوسكار وايلد “أهمية ان تكون جادا
كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة علمية في دور الدلالة الضمنية ومبادئ غرايس في خلق الفكاهة في مسرحية اوسكار وايلد "أهمية ان تكون جادا
برعاية السيد رئيس جامعة ديالى الاستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم ، وبأشراف السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية الاستاذ الدكتور نصيف جاسم محمد الخفاجي عقد قسم اللغة الإنكليزية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى ندوة علمية في دور الدلالة الضمنية ومبادئ غرايس في خلق الفكاهة في مسرحية اوسكار وايلد "أهمية ان تكون جادا".
تضمنت الندوة التي ناقش محاورها الأستاذ الدكتور علي عبد الله محمود الفكاهة وعدها بأنها ظاهرة اجتماعية وثقافية تختلف من مجتمع الى اخر ومن ثقافة الى اخرى.
ركزت الندوة على تحليل عملية خلق الفكاهة في مسرحية اوسكار وايلد "أهمية ان تكون جادا" على وفق نظرية غرايس "الدلالة الضمنية" متمثلة بمبدأ الكمية ومبدأ الجودة ومبدأ العلاقة ومبدأ الاسلوب، حيث ان المعنى الضمني يولد تعويما او خرقا لأحد هذه المباد~ مما يؤدي بالمشاهد الى البحث عن هذا المعنى الذي قد يكون في احد اشكال الفكاهة الشائعة في الادب مثل السخرية والاستعارة والتورية والمحاكاة الساخرة والهجاء، علما ان هذا الدراسة تتبنى التحليل التداولي في علم اللغة.