
كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الازدحامان المرورية داخل المدينة
كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الازدحامان المرورية داخل المدينة
كتب / اعلام الكلية :
عقد قسم الجغرافية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى ندوة في الازدحامان المرورية داخل المدينة .
هدفت الندوة التي ناقشت محاورها للتعرف على الازدحامان المرورية داخل المدينة .
أوضحت الندوة ان سكان المدن يمارسون انواع عديدة من النشاطات سواء كانت هذه النشاطات اقتصادية او خدمية ويكون مثل تلك النشاطات داخل المدن , لذا فان دراسة توزيع لمثل هذه النشاطات وكفاءتها وادائها يرتبط بالتركيب الداخلي للمدن , ان استعمالات الارض داخل المدن تتغير مع مرور الزمن فمثلا تغير شوارع المناطق السكنية الى شوارع تجارية وكما الحال في شارع الطابو في حي بعقوبة الجديدة .
بينت الندوة ان دراسة التغير في التركيب الداخلي للمدينة هو جوهر فهم مشكلة المدينة فهي في حالة حركة مستمرة من الحركة , ولفهم هذه المشكلة في أي مدينة لا بد من البداية من فهم عمليات التغير في التركيب الداخلية للمدينة وانظمة تقسيم الاراضي التي ترتبط بتاثير درجة الاتصال بين استعمالات الارض المدينة.
تطرقت الندوة الى اهم اسباب الازدحامان وهي ان الازدحام المروري يقع بعد بلوغ حجم الحركة او التدفق الانتشاري للحركة وهذا الوقت يتطلب الطلب على وسائط حركة النقل يفوق القدرة الطاقة لشبكة الشوارع داخل المدينة فتعجز تلك الشبكة عن الحركة. بسبب انحصار الازدحام في اماكن معينة ووقت معين , وزيادة في اعداد السيارات ,ووجود الحوادث المرورية على شبكة الشوارع ,وتقلبات الطقس والعناصر المناخية من كثرة تساقط الامطار واضباب وارتفاع الغبار وسرعة الرياح, وتخطيط المدينة وتصميمها له تاثير كبير على الازدحام ,كذلك سائق المركبة يسبب الازدحام من خلال قلة خبرنه بقواعد القيادة المركبة وقلة معرفته بقواعد السير والمرور.
اوصت الندوة على ضرورة قلة هجرة سكان من مدينة الى مدينة اخرى وهذه الهجرة تؤدي الى تركز السكان وارتفاع الكثافة السكانية وهذا يولد الضغط يؤدي على جميع استعمالات ارض المدينة, وتشجيع التكامل بين عناصر التخطيط الحضري الشمولي بمعنى تطوير مخططات تقسيم الأرض ,وضرورة الربط بين معايير تقسيم الاراضي ومعايير خدمات البنية الاساسية للمدينة ,والعمل على خلق شوارع دائرية محورية تحيط بالمدينة وعمل مجسرات بدل التقاطعات وصيانة الشوارع بشكل دوري ويكون وقت الصيانة في اوقات العطل وعدم وجود دوام الدوائر كافة ,وتشكل فرق بحثية تدرس اسباب وعوامل ووضع خطط لحل مشكلة الازدحامان ,والاشراك الفعلي لإدارة المرور في الدراسات التصميمية والهندسية للشوارع والطرق.