
كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الأبعاد الأخلاقية لثورة الإمام الحسين (عليه السلام)
كتب/ إعلام الكلية :
برعاية السيد رئيس جامعة ديالى الأستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم، وبأشراف السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور نصيف جاسم محمد الخفاجي، وضمن فعاليات الموسم الرابع لأسبوع ( الإمام الحسين عليه السلام رمز وحدتنا )، عقد قسم الجغرافية في كليتنا ندوة في الأبعاد الأخلاقية لثورة الإمام الحسين (عليه السلام).
أكدت الندوة التي ناقشت محاورها الأستاذ المساعد الدكتورة أزهار سلمان هادي، إن سلوك سيد الشهداء عليه السلام وسيرته الأخلاقيّة تعكس سمو نفسه، وتربيته في حجر جدّه محمّد (صلّى الله عليه وآله وسلم )، وتجسيده للقرآن الكريم في عمله وأخلاقه. فمن ثورة الامام الحسين نستقي جوانب اخلاقية عدة منها الايثار:- وهو من أبرز المفاهيم والدروس المستقاة من واقعة الطف ، والإيثار يعني الفداء وتقديم شخص آخر على النفس ، وبذل المال والنفس والنفيس فداءً لمن هو أفضل من ذاته. الشجاعة:- وهي الاقدام عند منازلة الخصوم وعدم تهيّب المخاطر ، واقتحام الخطوب ، وتعتبر الشجاعة من الصفات المهمّة التي تميّزت بها شخصيّة الإمام الحسين عليه السلام وأصحابه وأهل بيته. أما الشهامة والمروءة :- تعد من المعالم الأخلاقيّة البارزة لدى الحسين عليه السلام وأنصاره، والتي تجسّدت في ملحمة عاشوراء، وهذه النفسيّة التي تجعل الإنسان يشمئز من الطغاة، ويرفض الانصياع لسلطان الظلم. كذلك العزة ورفض الذل :- وهي من أهمّ الدروس الأخلاقيّة التي ميّزت نهضة كربلاء ، ومن أوّليات ثقافة عاشوراء. قال الحسين عليه السلام : « موت في عزّ خيرٌ من حياة في ذلّ » . والصبر:- ويعني الثبات والصمود والمقاومة ، ومجابهة العوامل التي تعيق الإنسان عن بذل مساعيه في سبيل هدفه ، إضافة إلى تحمّل المصاعب والشدائد في سبيل أداء الواجب وإحراز النصر.

