
كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في أهمية اسلوب التقويم الشفهي المستمر في أداء طلبة الجامعة
كتب / إعلام الكلية :
عقد قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى ندوة في أهمية اسلوب التقويم الشفهي المستمر في أداء طلبة الجامعة .
وأوضحت الندوة التي ناقشت محاورها الأستاذ الدكتورة شذى مثنى علوان, أن التقويم الشفهي هو أداة تقويم تستعمل في تقييم أداء الطلاب في الجامعة عن طريق التفاعل المباشر بين الطالب والمحاضر أو المدرس, ويتضمن هذا الأسلوب تقديم التقييم والتعليقات على أداء الطلاب على مدار الفصل الدراسي بشكل منتظم، سواء خلال المحاضرات أو النقاشات أو الأنشطة العملية, وتعتبر الأساليب التقليدية الأخرى للتقويم، مثل الاختبارات الكتابية والأبحاث المكتوبة مهمة وضرورية لقياس معرفة وفهم الطلاب. ومع ذلك، فإن الاسلوب التقويم الشفهي المستمر يوفر العديد من الفوائد المهمة التي تساعد في تطوير وتحسين أداء الطلاب.
تطرقت الندوة الى أهم الفوائد التي تساعد في تطوير وتحسين أداء الطلاب منها ردود فعل فورية يتيح التقويم الشفهي المستمر للطلاب الحصول على ردود فعل فورية حول أدائهم. يمكن للمحاضر أو المدرس أن يعطي توجيهات وتوضيحات مباشرة للطلاب بشأن نقاط القوة والضعف في أدائهم، مما يساعدهم على تحسين أدائهم على الفور, وتحفيز التواصل يشجع التقويم الشفهي المستمر على التواصل الفعال بين الطلاب والمحاضر أو المدرس. يمكن للطلاب طرح الأسئلة والاستفسارات وتطوير مهاراتهم, والاستفادة من خبرة المحاضر مباشرة، مما يعزز فهمهم تعزيز الثقة بالنفس يمكن للطلاب الشعور بالثقة بالنفس عندما يحصلون على تقييم إيجابي وتشجيع مستمر من المحاضر أو المدرس. يمكن لهذا التشجيع أن يحفز الطلاب على بذل المزيد من الجهد وتحقيق أداء أفضل, والتكيف مع احتياجات الطلاب: يسمح التقويم الشفهي المستمر للمحاضر أو المدرس بتحديد احتياجات الطلاب الفردية وتكييف العملية التعليمية وفقا لذلك. يمكن توجيه الطلاب الذين يحتاجون إلى دعم إضافي أو تعديل في الأساليب التعليمية لمساعدتهم في تحقيق التقدم.

