كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في دراسة دلالية معرفية لملصقات انتخابية مختارة من حملات ترامب وبايدن
كتب /إعلام الكلية :
عقد قسم اللغة الانكليزية في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى ندوة في دراسة دلالية معرفية لملصقات انتخابية مختارة من حملات ترامب وبايدن .
هدفت الندوة التي ناقش محاورها الأستاذ الدكتور اياد حميد محمود الى تحليل عينة من ملصقات الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2020 من وجهة نظر الدلالة المعرفية .
وتطرقت الندوة الى تحليل العناصر المرئية واللفظية لهذه الملصقات من حيث الاستعارة المفاهيمية والمزجية, ومحاولة معرفة كيفية توظيف هذه الآليات المعرفية في إقناع الجمهور وإبراز القوة السياسية للمرشحين, كما تناولت عينة من الملصقات السياسية لترامب وبايدن المستعملة في الحملة الانتخابية الأمريكية في 2020 لتحليلها على المستويين المرئي واللفظي .
بينت الندوة تحليل العناصر المرئية في ضوء انموذج فورسفيل (1996-2014) للاستعارة غير اللفظية بما في ذلك الاستعارة المرئية الأحادية ومتعددة الوسائط. ومن ناحية أخرى، تم اعتماد انموذج الاستعارة المفاهيمية عند لاكوف وجونسون في تحليل العناصر اللغوية. ومن حيث المزج المفاهيمي، تم استخدام انموذج فوكونير وتيرنر لتحليل العناصر اللغوية والمرئية. وخلصت الندوة الى نتائج عدة من بينها أن الاستعارة المفاهيمية والمزجية هي أدوات أساسية في بناء وتفسير مغزى الملصقات الانتخابية.