
كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في طرائق التدريس الحديثة – أهدافها – الأسس المعتمدة في اختيارها
كتب / إعلام الكلية :
عقد قسم العلوم التربوية والنفسية بالتنسيق مع شعبة التطوير والتعليم المستمر في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى ندوة في طرائق التدريس الحديثة – أهدافها – الأسس المعتمدة في اختيارها .
هدفت الندوة التي ناقشت محاورها المدرس المساعد نادية حسن محمد الى التعريف بطرائق التدريس الحديثة ،وبيان أهدافها وأهم الأسس المعتمدة في اختيارها .
وأوضحت الندوة أن مفهوم طريقة التدريس يشير الى كل ما يتبعه المعلم مع المتعلمين من اجراءات وخطوات متسلسلة ومتتالية مترابطة ؛ لتنظيم المعلومات والمواقف والخبرات التربوية ؛ لتحقيق هدف أو مجموعة أهداف تعليمية محددة. إذ يبدو التعريف السابق أن تسلسل الخطوات وترابطها هو الضمان لجودة طريقة التدريس الا أن ذلك غير صحيح فلا يوجد أي ضمان لجودة طريقة التدريس إلا المعلم ذاته.
بينت الندوة إن من أهداف طرائق التدريس الحديثة، وعوامل نجاحها هو اكساب المتعلمين الخبرات التربوية المخطط له, وتنمية قدرة المتعلمين على التفكير العلمي عن طريق اسلوب حل المشكلات, وتنمية قدرة المتعلمين على العمل الجماعي, وتنمية قدرة المتعلمين على الابتكار والابداع, كذلك مواجهة الفروق الفردية بين المتعلمين, ومواجهة المشكلات الناجمة عن الزيادة الكبرى في اعداد المتعلمين, فضلاً عن اكساب المتعلمين القيم والعادات والاتجاهات المرغوبة لصالح الفرد أو المجتمع.
أوصت الندوة بضرورة توعية الكوادر التربوية والاكاديمية بأهمية استعمال طريقة التدريس الحديثة ، وبيان الأسس المعتمدة في اختيارها ، لما لها من أثر مهم في عملية التدريس عن طريق وسائل الاعلام، وكذلك عقد محاضرات وندوات ولوائح إرشادية توضح هذه الطرائق ، وضرورة اعتمادها لجعل الطالب قادرًا على تلقي المعلومة والتفاعل مع الاستاذ داخل المحاضرة .


