كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في السؤالات الصفية وصياغتها في التدريس
كتب/ إعلام الكلية :
عقد قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الإنسانية ندوة في السؤالات الصفية وصياغتها في التدريس .
هدفت الندوة التي ناقشت محاورها المدرس المساعد عروبة مالك مهدي إلى التعرف عن السؤالات الصفية وصياغتها في التدريس
أكدت الندوة أن السؤالات الصفية تعد أحد عناصر التدريس الفعال وخطواته وذلك نظرا لأهميتها في التحصيل المعرفي وتنمية المهارات والجوانب الانفعالية من اتجاهات وميول وقيم، والأسئلة الصفية تحقق العديد من الأهداف التربوية عند استخدامها في الموقف التعليمي وتتجلى أهمية الأسئلة الصفية في جذب انتباه التلاميذ ، والتعرف على آرائهم ، وتنظيم عرض المادة الدراسية.
بينت الندوة أن من الممكن أن تحقق السؤالات الصفية عدة اهداف منها :الكشف عن ميول التلاميذ واهتماماتهم والتنبؤ بما يدور في عقولهم وتشخيص صعوبات التعلم ، وبالتالي يسهل علاجها وتفسير البيانات والمعلومات المتوفرة والكشف عن بعض المشكلات الشخصية والنفسية لدى التلاميذ ومن اسس طرح الأسئلة الصفية :التمكن من موضوع الدرس ،للتغلب على أي صعاب مفاجئة أثناء طرح الأسئلة والتعرف على خصائص التلاميذ وخبراتهم السابقة و صياغة أهداف الدرس بدقة ، وصياغة أسئلة تساير هذه الأهداف و التدريب على طرح السؤال ومراعاة تنوع حدة الصوت وقوته سرعة التصرف ، والتركيز والانتباه الجيد أثناء طرح الأسئلة وتلقي الإجابات أو أسئلة أخرى من التلاميذ و القدرة على التعبير اللغوي وصياغة الأسئلة بما يتناسب ومستوى التلاميذ ، وإعادة صياغة السؤال بطريقة أبسط عند الحاجة البعد عن الأسئلة التي تتطلب الإجابة عليها بنعم أو لا .
أوصت الندوة بضرورة ان تكون الاسئلة مثيرة للتفكير، وكذلك الابتعاد عن الاسئلة المحدد والتي يمكن الاجابة عنها بنعم أو لا إلا عند الضرورة ، وان يجعل السؤال عقل الطالب يولد افكارا خاصة به .