
كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في أهمية الفروق الفردية في التربية والتعليم وبيان كل من تعريفها _خصائصها_ انواعها
كتب/إعلام الكلية:عقد قسم العلوم التربوية والنفسية بالتعاون مع شعبة التعليم المستمر في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى ندوة في أهمية الفروق الفردية في التربية والتعليم وبيان كل من تعريفها _خصائصها_ أنواعها.بينت الندوة التي ناقش محاورها المدرس المساعد نادية حسن محمد أن الفروق الفردية تعني التباين بين الافراد من حيث المميزات الخاصة لكل منهم والتي تميز فردأ عن سواه, فمثلا الفروق العقلية تشير الى اختلاف الأشخاص في القابليات والقدرات والاستجابات العقلية التي يعبر عنها بقولنا مقدار الذكاء والعواطف والمهارات والكفايات والرغبات والمواقف كما تشير الى الفروق في الأفعال الحسية كالتذكر والانتباه .قسمت الندوة الفروق الى صنفين هما الفروق الفردية بين الأفراد والفروق الفردية في الأشخاص أنفسهم وتطرقت الندوة الى أهمية دراسة هذه الفروق وأنواعها وخصائصها لأنها يستعان بها في التربية والتعليم الى حد كبير موضحة أن الفروق الفردية تعد الركيزة الأساسية في تحديد المستويات العقلية والأدائية للأفراد, ولذلك أصبحت الاختبارات العقلية وسيلة مهمة تهدف الى دراسة احتمالات النجاح أو الفشل العقلي في فترة زمنية محددة.


