كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في أثر الجامعة في تطوير السلوك الشخصي للطالب
كتب/إعلام الكلية:عقد قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى ندوة في أثر الجامعة في تطوير السلوك الشخصي للطالب .أوضحت الندوة التي ناقشت محاورها الأستاذ الدكتورة منى خليفة عبجل أن الجامعة بمختلف تشكيلاتها تؤدي أثرًا اساسيا في تكوين الفرد والمجتمع في الحاضر والمستقبل والارتقاء به حضاريا وفكريا وفق المسيرة السليمة نحو تحقيق الاهداف فهي تهدف الى اعداد القوى البشرية التي تقود المجتمع وتزويد المختصين والفنيين والخبراء المزودين بالمعرفة وطرق البحث المتقدم والقيم الرفيعة . فالجامعة مؤسسة علمية اكاديمية ومهنية واجتماعية وثقافية فهي تتجاوز دورها الاكاديمي فهي تستقبل الطلبة في مرحلة عمرية تكون بداية بلوغ سن الرشد اي في بداية تكوينه النفسي والفسيولوجي ويشعر بانه راشد ومؤهل للتصرف بصوره مستقله فهنا يبرز أثر الجامعة بـ تقديم العلم والمعرفة وتنمية القيم الانسانية يتم تقديم العلم من خلال المناهج الدراسية . وتخريج باحثين في شتى مجالات البحث العلمي وبما يتناسب مع حاجات المجتمع. ومواكبة التطور العلمي والتكنولوجي تنمية شخصية الطالب تنمية شاملة لكل الجوانب والعقلية والاجتماعية والنفسية فالتنمية الفكرية تحفز دافعية الطلاب للتعلم وفق احدث التطورات العلمية والتكنولوجية وتعليم طريقة التفكير العلمي وربط النشاطات بالمادة العلمية .أكدت الندوة أن الاستاذ من العناصر الاساسية في الجامعة الذي ينبغي ان يكون له أثر مهم ومميز في شخصية الطالب المعرفية وابراز مواهبه العلمية والثقافية لان الطالب يتأثر بشخصية المدرس بما يقدمه من معلومات بطريقة مشوقة تعمل على ابقاء المادة العلمية اطول فترة في ذهن الطالب وتنمية قدرتهم على التفكير المنهجي والابتكار وتنمية قدرتهم على الحوار والمناقشة , كذلك المدرس له أثر كبير في تكوين شخصية الطالب وتعديل سلوكه وشخصيته كمواطن يتحمل المسؤولية فينبغي توجيه الطالب نحو السلوكيات الايجابية وبما يتناسب مع العادات والتقاليد ,وتنمية الاتجاه الاجتماعي من خلال ادراك الطالب لما يترتب عليه من مسؤوليات ومهام وواجبات داخل الجامعة وخارجها ويتم ذلك من خلال العمل التطوعي والعمل الارشادي التوعوي لبث روح المواطنة, كما وللإعلام الجامعي أثر كبير في تعميق الاتجاهات وتنمية اعتزازه بوطنه وحضارته وتقديم برامج توعية نفسية وتقديم النصائح والارشادات لما يتعرض له الطالب من مشكلات خلال هذه المرحلة العمرية. والمحافظة على البيئة وتكوين فرق طوارئ لمواجهة الكوارث البيئية والصحية .