
كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حلقة دراسية الكترونية في فلسفة التشبيه في الفكر النحوي
كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حلقة دراسية الكترونية في فلسفة التشبيه في الفكر النحوي
كتب / اعلام الكلية :
اقام قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى حلقة دراسية الكترونية في فلسفة التشبيه في الفكر النحوي .
أوضحت الدراسة التي ناقش محاورها المدرس الدكتور سيف الدين شاكر نوري ان أصول التشبيه بدأت واضحة في زمن عبدالله بن إسحاق الحضرمي ومعاصريه , ومن ثم نما واستقرت اصوله وقواعده في زمن الخليل وسيبويه ومعاصريهما من نحاة الكوفة والى هذه الطبقة من النحاة يعود الفضل في معرفة التشبيه بنوعيه النحوي والبلاغي.
بينت الدراسة ان أصول التشبيه النحوي المتقدمة تلتقي احياناً مع نظريات القياس والتعليل والاصل والفرع , بعفوية مطلقة دون ان نحس بشيء من النتائج الصارمة , لان مفهوم التشبيه لدى النحاة السابقين يقع في صميم فكرة الاجتهاد وهنا يتألف التشبيه مع المجاز والاتساع , لينتج من هذا التآلف وظيفة للتشبيه ترمي الى التفسير والتوضيح والى شيء من الاقناع بمعقولية الظاهرة اللغوية احياناً .
اكدت الندوة ان التشبيه النحوي اتسع ولاقى قبولاً حسناً من لدن النحاة والمتأخرين , فتوسعوا في إيجاد المصطلحات الخاصة به , وتوسعوا في اركان التشبيه من حيث عددها ونوعها , وربما يكون نحاة القرن الثالث الهجري اول من عرف هذا التوسع وزاد فيه , خاصة ما شاع من مسائل التشبيه لدى المبرد في كتاب ( المقتضب ) وغيرها من الكتب .