كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حلقة دراسية في الدراسات العليا في الكليات الإنسانية (التاريخ أنموذجا)
كتب/ إعلام الكلية :
أقام قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى حلقة دراسية في الدراسات العليا في الكليات الإنسانية (التاريخ أنموذجا) .
هدفت الحلقة الدراسية التي ناقش محاورها الأستاذ الدكتور عبد الرحمن ادريس صالح إلى كشف أهم المعوقات، فضلا عما موجود من إيجابيات في الدراسات العليا، وآلية العمل التاريخي العلمي لطلبة الدراسات .
أكدت الحلقة الدراسية ان الدراسات العليا في كليات التربية خصوصا تمر بظروف لا تحسد عليها وذلك للضعف الحاصل في مستوى بعض طلبة الدراسات، فضلا عن الإرباك في آلية القبول، وعليه جاءت ندوتنا لتوضيح بعض تلك المعوقات ومعالجتها خدمة لمسيرة الدراسات العليا في كليات التربية على وجه الخصوص .
أوضحت الحلقة الدراسية أن الدراسات العليا مفصل مهم من مفاصل التقدم المعرفي في أغلب المجالات العلمية ومنها الإنسانية على حد سواء، وذلك لما لها من تأثير في عملية التقدم الإنساني والعلمي . وهناك الكثير من الوسائل الداعمة لتلك العملية في الوقت الذي انتابتها الكثير من المعوقات أيضا والتي حدت من تأثيرها في المجتمع .. وعليه تم التركيز في ندوتنا هذه على أهم السلبيات التي أعاقت الدراسات العليا وحدت من تأثيرها في المجتمع، الا أن ذلك لم يلغ وجود عدد من المراكز الداعمة والوسائل المفيدة في رفد العملية التعليمية والدراسات العليا ولاسيما وجود شبكات التواصل التي أحدثت تحولات علمية مفيدة وطفرات تكنولوجية خدمة البحث العلمي .
أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بالمستوى العلمي للطلبة بشكل عام ووفق آلية تخدم الدراسات العليا، والاهتمام بالجذور المغذية للطالب وفي مقدمتها المعلم والمدرس وتابعة أنشطتهما التربوية لإعداد جيل يخدم الدراسات العليا مستقبلا.