
كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حلقة نقاشية في تحليل الخطاب البصري المدعوم بالذكاء الاصطناعي ؛ الابتكارات والمنهجيات
كتب/إعلام الكلية:أقام قسم اللغة الإنكليزية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى حلقة نقاشية في تحليل الخطاب البصري المدعوم بالذكاء الاصطناعي الابتكارات والمنهجيات .أوضحت الدراسة التي قدمتها وناقشتها الأستاذ المساعد الدكتور إيمان رياض أديب, أن تحليل الخطاب البصري باستخدام الذكاء الاصطناعي يمثل تطورًا مهمًا في دراسة التفاعل البشري مع الصور والوسائط البصرية, ويتيح هذا النهج استخدام تقنيات التعلم الآلي والتعلم العميق لفهم المعاني والرسائل التي تحملها العناصر البصرية مثل الصور الفوتوغرافية ومقاطع الفيديو والرسوم البيانية. تعمل هذه التكنولوجيا على تحليل الألوان، الأشكال، الأنماط، والسياقات الاجتماعية والثقافية لربط المخرجات البصرية مع الرسائل المخفية والمقصودة, كما تضمن الابتكارات في هذا المجال تطوير أدوات متقدمة قادرة على التعرف على العناصر البصرية بدقة عالية وتصنيفها بناءً على السياقات التي تظهر فيها. مثلًا، يمكن للتطبيقات الحديثة تحليل الحملات الإعلانية لفهم تأثير الألوان والرموز على قرارات الشراء، أو دراسة الصور الصحفية لفهم الرسائل السياسية والاجتماعية التي تحملها. تعتمد هذه الأدوات على الخوارزميات التي تتعلم من قواعد بيانات ضخمة ومتنوعة، مما يعزز دقة التحليل وتنوع نتائجه.بينت الدراسة أن المنهجيات المتبعة هذه تتضمن دمج تحليل الخطاب التقليدي مع أدوات الذكاء الاصطناعي الحديثة. يتم التركيز على تكييف الخوارزميات لفهم التنوع الثقافي واللغوي وتجنب التحيزات. تتيح هذه المنهجيات للباحثين تطبيق التحليل البصري في مجالات مختلفة، بما في ذلك الإعلام، التعليم، والسياسة، مما يسهم في تحسين الفهم البشري للصور وتأثيرها في تشكيل الخطاب المجتمعي.



