
كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم نشاطًا لا صفيًا في التطوير الذاتي للمعلم
كتب/ إعلام الكلية :نظم قسم اللغة الإنكليزية في كلية التربية للعلوم الإنسانيةبجامعة ديالى نشاطًا لا صفيًا في التطوير الذاتي للمعلم .بين النشاط الذي أشرفت عليه المدرس المساعد نرجسعبدالكريم اسماعيل أن هناك عوامل عدة تؤثر على أداءالمعلم وفعاليته في تدريس اللغة الإنجليزية ,الخبرةالتعليمية ويؤثر مستوى خبرة المعلم بشكل كبير على طرقالتدريس واستجابته للتحديات داخل الصف. فالمعلمونالمبتدئون غالبًا ما يركزون على إدارة الصف، بينما يميلالمعلمون ذوو الخبرة إلى التركيز على تنويع استراتيجياتالتدريس, والطلاب واحتياجاتهم, إذ يلعب تنوع الخلفياتاللغوية والثقافية للطلبة أثرًا رئيسًا في تحديد طرقالتدريس, ويجب على المعلم أن يكون مرنًا ويكيف أساليبهلتلبية احتياجات الطلاب المختلفة, كذلك بيئة التدريس, إذ أن الظروف البيئية مثل حجم الصف، توفر الموارد التعليمية(مثل الكتب والوسائل التقنية)، والسياسات المؤسسية تؤثربشكل مباشر على أداء المعلم وقدرته على تحقيق أهدافه.وضح النشاط أن معتقدات المعلم حول التعليم، واللغة، ودورالطالب في العملية التعليمية تؤثر على أسلوبه فيالتدريس. فالمعلم الذي يعتقد بأهمية المشاركة النشطة منالطلاب سيختار استراتيجيات مختلفة عن معلم يعتمدبشكل أكبر على التلقين, كذلك التغذية الراجعة والتطويرالمهني, ويشير الكاتب إلى أهمية ملاحظات الطلاب والزملاءفي تحسين أداء المعلم. كما أن المشاركة في ورش العملوالمؤتمرات تساعد المعلمين على تبني أساليب تدريس مبتكرة.


